;
مجدي محروس
مجدي محروس

التضامن المؤذي 148

2024-08-13 02:11:49

عادة ما يحتاج الناس إلى بعضهم لتجاوز الظروف القاسية والمواقف الخطرة والأحداث الصعبة التي تمر عليهم في الحياة.

وتزداد حاجتهم لبعض مع حدوث الكوارث الطبيعية المدمرة والتغيرات المناخية التي تفوق قدرتهم على تحملها وتجاوزها أو التعاطي معها.

shape3

ورغم ما مرت به اليمن من أسوأ أزمة إنسانية في العصر الحديث ومن ظروف بالغة القسوة وأحداث مؤلمة إلا أن اليمنيين لم يغادروها بشكل جماعي الى دول الجوار بل نزحوا منها واليها وآوى بعضهم بعضا.

تؤكد الإحصائيات الأولية لأضرار وضحايا السيول والفيضانات الأخيرة في تهامة هول المصيبة وفداحة الخسائر في الأرواح والممتلكات.

ورغم أن حجم الكارثة يتجاوز القدرة على الاحتواء والمأساة تفوق إمكانية احتمال الوجع إلا أنه يمكننا التخفيف من وطأتها بتدخلات إنسانية حقيقية.

 ولا يمكن أن تكون هناك تدخلات إنسانية حقيقية وملموسة ما لم تكن هناك تقييمات حقيقية للأضرار والخسائر ومراعاة الأولويات في نوعية الاستجابة الإنسانية.

لا يحتاج المنكوبين من السيول والفيضانات في تهامة إلى سلات غذائية فقط، بعد أن فقدوا مساكنهم وبيوتهم ومزارعهم ومواشيهم وسياراتهم ومصادر دخلهم.

السلات الغذائية على ما تمثله من أهمية هي بمثابة إسعافات أولية لا ينبغي أن تكرس كل جهود الإغاثة عليها لان التهاميين كما عرفوا عبر التاريخ يمكن أن يتقاسمون مع بعضهم قوت يومهم وان يجودا بما لديهم من فتات بعكس بقية المتطلبات الإنسانية الأخرى كالإيواء وغيرها التي ليست في متناولهم.

وفي كل دول العالم يتم الاستفادة الأخطاء والتعلم من الكوارث الطبيعية لتفادي تكرارها ولتخفيف مخاطرها وخسائرها بكثير من التدابير والمعالجات إلا في بلادنا تتكرر نفس الكوارث وتعاد ذات المعاناة نتيجة سوء التدبير وغياب الإدارة وضعف التقدير وأخطاء المعالجات.

لدى اليمني فائض عاطفة تجاه الكون كله، تجده يتضامن مع كل القضايا العادلة منها وغير العادلة، يناصر بلا ضوابط، ويتعاطف دونما حدود ويفزع مع الطارف وهذا بدوره ينعكس سلباً على مفهومه للتضامن وفلسفته للتعاطف وثقافته للنصرة.

لا يشكوا الناس في تهامة من الإهمال والتجاهل لمعاناتهم فحسب بل يشتكون أيضاً من الاهتمام الخادع ويعانون من التعاطف الكاذب، ويتألمون من الاستغلال السيئ لحاجتهم وضعفهم، يؤذيهم التضامن على طريقة الحوثي وتجرحهم الإغاثة على مذهب القاضي وتسيء لهم النجدة وفق استراتيجية الفاصوليا والروتي.

الأكثر قراءة

الرأي الرياضي

كتابات

كلمة رئيس التحرير

صحف غربية

المحرر السياسي

وكيل آدم على ذريته

أحلام القبيلي

2016-04-07 13:44:31

باعوك يا وطني

أحلام القبيلي

2016-03-28 12:40:39

والأصدقاء رزق

الاإصدارات المطبوعة

print-img print-img
print-img print-img
حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عملياً وخطوة متقدمة في طريق إنهاء الصراع وإيقاف الحرب واستعادة الدولة مشاهدة المزيد