;
د.ياسين سعيد نعمان
د.ياسين سعيد نعمان

ما يجري بالجنوب تكرار ممل في استئجار الإرهاب 188

2024-08-18 00:27:42

كل الذين راهنوا على الإرهاب في تغيير المعادلات السياسية على الأرض اصطدموا بحقيقة أن الإرهاب قد انقلب عليهم في نهاية المطاف، وصاروا هدفاً له.

shape3

ما يجري في اليمن، وفي الجنوب على وجه الخصوص، هو تكرار ممل لتجارب كثيرة في استئجار الإرهاب لتغيير المعادلات على الأرض.

قبل أيام حملت الأخبار ما يفيد أن دولة عربية جارة لليمن أطلقت عدداً من معتقلي جوانتانامو اليمنيين كانت قد تسلمتهم من الولايات المتحدة في اتفاق ثنائي للاحتفاظ بهم لتمكين الأخيرة من إغلاق معتقل جوانتانامو. وقامت هذه الدولة الجارة بإرسالهم إلى اليمن، دون أن يوضح مصدر الخبر من هي الجهة اليمنية التي تسلمتهم. لم تعلق الحكومة اليمنية على الخبر، ربما انسجاماً مع سياستها القاضية بتحمل الأذى الأصغر من الشقيق تجنباً للأذى الأكبر.

غير أن واقع الحال يقول إن الأذى هو الأذى، صغر أو كبر، لا سيما وأن الحوثي ومن ورائه إيران بات يحتضن الإرهاب ويوظفه خاصة في المناطق التي يستطيع أن يوفر فيها بيئة مناسبة لعمله.

الإرهاب الذي ضرب مؤخراً في مودية هو محصلة عدد من العوامل تتراوح بين مخطط، وممول، وحاضن، ومستفيد، وهؤلاء جميعاً يتوزعون فوق رقعة سياسية واجتماعية وعسكرية واسعة تتداخل وتتشابك في مصلحتها في عمل كهذا رغماً عن تناقضاتها وخلافاتها، وهذا هو الوضع الذي يستعيد فيه الإرهاب مكانته في الوقت الحاضر في اليمن.

أكرر القول إن كل الذين تعاقدوا مع الإرهاب لتغيير المعادلات كانوا دائماً في حاجة إلى ستر عورات ضعفهم، ولم يتعلم من جاء بعدهم من الدرس من أن الإرهاب لم يصنع نصراً لنفسه ولا لغيره، ولم يغير معادلات، كل ما عمله هو القتل وسفك الدم واستلام الأجرة في عمل سيتكرر طالما هناك من أدمن استئجار القتلة.

الأكثر قراءة

الرأي الرياضي

كتابات

كلمة رئيس التحرير

صحف غربية

المحرر السياسي

وكيل آدم على ذريته

أحلام القبيلي

2016-04-07 13:44:31

باعوك يا وطني

أحلام القبيلي

2016-03-28 12:40:39

والأصدقاء رزق

الاإصدارات المطبوعة

print-img print-img
print-img print-img
حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عملياً وخطوة متقدمة في طريق إنهاء الصراع وإيقاف الحرب واستعادة الدولة مشاهدة المزيد