;
محمد العياشي
محمد العياشي

إيران وأدواتها الإقليمية: هل يُشير التراجع التكتيكي إلى نهاية نفوذها في الشرق الأوسط؟ 32

2024-10-04 11:54:42

يتجلى تأثير إيران في منطقة الشرق الأوسط من خلال استخدامها لأدواتها الإقليمية وتوسع نفوذها، بدءًا من مدن استراتيجية مثل القصير وحلب وصولاً إلى ريف دمشق. لم تعد هذه المناطق مجرد مواقع جغرافية؛ بل أصبحت رموزًا لرؤية إيران الإيديولوجية، مما ورط شعوب المنطقة في أزمات سياسية واقتصادية عقب ثورات الربيع العربي. تعمل هذه التعقيدات على إعاقة بناء الدول الوطنية في دمشق وبغداد وصنعاء وبيروت، حيث تعكس السياسات الإيرانية المتقلبة استراتيجيات نفعية تهدف إلى تحقيق أهداف إقليمية بعيدة المدى.

تُطرح علامات استفهام حول النتائج المحتملة لهذا التوجه. إذا كانت إيران مستعدة للتضحية بحزب الله لإبرام صفقات مع جهات أخرى، فما تأثير ذلك على توازن القوى في المنطقة؟ يعتقد البعض أن هذه الخطوة تعكس تراجعًا تكتيكيًا أكثر من كونها انسحابًا دائمًا، إذ تسعى إيران لإعادة التموضع داخليًا تحت ضغط الضغوط الاقتصادية والعقوبات.

يتضح عند استعراض دور الميليشيات الإيرانية وتأثيرها منذ غزو العراق في 2003 كيف تمكنت من توسيع نفوذها في سوريا واليمن ولبنان. لم تخلُ هذه الأنشطة من الرقابة الأميركية، ما اعتُبر انتهاكًا للسيادة الإقليمية. تسبب هذا التوتر في تعقيدات في العلاقات الإيرانية الأميركية، التي اتسمت بالتصريحات الحذرة.

دخلت إيران في صراعات مع واشنطن وموسكو، ساعية لاستخدام أصحاب المصلحة لتعزيز حصتها في "الكعكة السورية". تشير الأحداث الحالية إلى إمكانية نهاية نفوذ حزب الله، وربما نظام دمشق، وهو تطور قد يغير معالم الشرق الأوسط.

shape3

يبقى المشهد الإقليمي مصدر قلق، حيث تستمر التحولات السريعة في تحديد دور إيران. فهل ستتمكن إيران من التعامل بحذر لفترة أطول، أم أن خطواتها التكتيكية تقترب بها من نهاية دورها الوظيفي؟ يبقى السؤال معلقًا، لكن من المؤكد أن تداعيات ذلك ستتسم بالتعقيد والصعوبة.

الأكثر قراءة

الرأي الرياضي

كتابات

كلمة رئيس التحرير

صحف غربية

المحرر السياسي

وكيل آدم على ذريته

أحلام القبيلي

2016-04-07 13:44:31

باعوك يا وطني

أحلام القبيلي

2016-03-28 12:40:39

والأصدقاء رزق

الاإصدارات المطبوعة

print-img print-img
print-img print-img
حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عملياً وخطوة متقدمة في طريق إنهاء الصراع وإيقاف الحرب واستعادة الدولة مشاهدة المزيد