;
سامي غالب
سامي غالب

مسؤولية رئيس الأمر الواقع 1083

2014-03-17 11:07:29


كل قطرة دم تراق في اليمن هي مسؤولية رئيس الأمر الواقع والحكومة أولاً- من يملك السلطة- بصرف النظر عن شرعيته من عدمها، هو من يتحمل المسؤولية.

ما يجري في همدان مرشح للتكرار في أي منطقة أخرى في "إقليم المواهب" على حد وصف الزميل نبيل سبيع.

السلطة, التي تفرط في السيادة في موقع ليس بوسعها الذود عنها في موقع آخر، فالسيادة لا تتجزأ.

ما يسترعي الاهتمام فيما يجري في محافظات "صعدة وعمران وصنعاء" هو أن الأطراف التي انخرطت في "صناعة الإجماع" في موفنبيك، وفي الصدارة "الحوثيون"، هي ذاتها التي تقتتل خارج فندق الـ5 نجوم.

تحاوروا في موفنبيك واحتربوا خارجه!

***

رئيس الأمر الواقع مطالب- قبل المقامرة- بالذهاب إلى إعمال القوة المادية في همدان أو ما بعد همدان (!)، بالدعوة إلى اجتماع عاجل يحضره قادة المكونات السياسية للتوافق على صيغة لإنهاء الاقتتال في همدان (وما بعد همدان) بما يحقن دماء اليمنيين، ويحول دون استدراج الجيش إلى حرب داخلية جديدة تظهره كقوة ميليشوية لا كقوة تتحرك تحت مظلة الشرعية.

 عليه وعلى مستشاريه الأذكياء جداً، أن يدركوا أن هناك فجوة كبيرة في شرعية السلطة بكل مكوناتها، لا يستطيع قرار مجلس الأمن ردمها.

***

القوى التي انغمست في عروض موفنبيك, أجرمت في حق اليمنيين، وهي_ بلا استثناء_ مسؤولة عما يجري في اليمن، جنوباً وشمالاً, ليس في وسع أي منها تعليق نصيبها من المسؤولية على "شماعة" قوة أخرى.

من صفحته على الفيس بوك

الأكثر قراءة

الرأي الرياضي

كتابات

كلمة رئيس التحرير

صحف غربية

المحرر السياسي

وكيل آدم على ذريته

أحلام القبيلي

2016-04-07 13:44:31

باعوك يا وطني

أحلام القبيلي

2016-03-28 12:40:39

والأصدقاء رزق

الاإصدارات المطبوعة

print-img print-img
print-img print-img
حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عملياً وخطوة متقدمة في طريق إنهاء الصراع وإيقاف الحرب واستعادة الدولة مشاهدة المزيد