;
محمد عبد الملك القارني
محمد عبد الملك القارني

دولة في جولة!! 1171

2014-05-14 18:39:02

 
ترليون ريال "ألف مليار" ـ حجم الفساد والمخالفات والتجاوزات لنظام توافق "هادي" وحكومة وفاق "باسندوة" ـ يعني أن لدينا في اليمن ألف ألف "سمبل" ـ مليون سمبل و"تمبل" لم تعد المسألة كما في رائعة الفنان/ محمد صبحي "رحلة المليون" ولا جزئها الثاني "ما بعد المليون"، "سمبل اليمن" أو بالأصح ـ "سنابلة وتنابلة" الوفاق سجلوا رقماً قياسياً مليون مليون" ـ أي ترليون ريال فساد في بلد موازنته العامة إجمالاً "1.6" مليار ريال وفق تقرير رسمي نشرته يومية "أخبار اليوم" ـ الأسبوع الماضي ـ كل هذا يحدث في بلدٍ سنابلة حكومته "يتسولون" باسم شعبه في الخارج وتنابلة ذات الحكومة " ينشلون" الشعب ذاته في الداخل ومن الحمق والحماقة التعويل على "جروب السنابلة والتنابلة" لانتشال البلد من أزماته والشعب من معاناته ـ ففاقد الشيء لا يعطيه ـ أما الحماقة فقد أعيت من يداويها ـ وهكذا أوصلتنا لعبة " الكرسي" ومقرر " الكورس" الأجنبي و" كراريس" الحلول الخارجية وما كرسته الصراعات الداخلية العبثية إلى تكريس واقع مرير ـ يختزله مشهد مؤلم في صورة مأساوية رسمها أحد الأصدقاء بعبارة " نحن دولة في جولة" ولله يا محسنين!!

ثمة مقولة أثيرة لدى فاسدي السلطة ويشيعها من يبرر فساد الحاكم ممّن أفسدتهم ثقافة فساده وتجدها في مقدمة قاموس" إرث ثقافة الفساد" وفي " وصايا مواثيق الاستبداد" و يطرحها" تلمود بدائع الإفساد في وقائع الفساد" كأحد أبرز عناوين أسفاره وضمن صلب أهم نظرياته لتبرير فساد السلطة وحُكّامها وبعيداً عن الإطالة والإطناب أو الإسهاب فإن تلك المقولة تقول: " من تولّى على بيضة أكل منها" , فما بالك بالولاية على شعب وخزائن دولة بمقدراتها!، بهكذا طرح ينظر البعض وينظر لفساد السلطة التي باتت " ثقافة تبرير الفساد" تراثاً وإرثاً يستبيح الولاية على " البيضة" لقضم جزءٍ منهاـ حتى أوصل إلى " الترليون" والرقم الذي يطرزه عن يمينيه" اثنا عشر صفراً" وأجزم أن البعض من وزراء حكومة الوفاق سيستعينون بمستشاريهم عند كتابة مثل هذا الرقم ـ كما يستعينون بهم في إنفاق كسور هذا الرقم من المليارات المصروفة أو التي يتم تصريفها قُبيل صرفها!!

هل نحن شعب لا يقرأ ولا يُحسّ, وإن قرأ لا يفهم ولا يستوعب! وإن فهم لا يتحرك ولا يثور ولا يعترض ولا ينتفض! أين الإرادة الشعبية وماردها الجبار؟ أين الوعي الجمعي لجماعات والأحزاب؟ صفوة الشباب ونخبة المثقفين؟ أين المناضلون الشباب ونخبة المثقفين؟ أين المناضلون الشرفاء والأحرار الانقياء؟ أين من حزبهم اليمن وزعيمهم الوطن وشيخهم الدستور وقائدهم القانون؟ أين من يرون في الحق أباً وفي الكرامة أماً وفي الحرية حبيبة وعشيقة وفي العدالة والمساواة أختاً وشقيقة وفي النضال صنواً؟ وفي الثورة مُعلماً ومُلهما وفي المبادئ والقيم سلوكاً ومسلكاً لحياة الأوطان وحضارة الشعوب ورفاهية الإنسان ورقيّه وتقدُّمه!

لقد عبثت الأحزاب وطغت قياداتها وطغى في خضم طغيانهم الانقسام الحاد في الشعب والمجتمع ومعه انهارت القيم وتزحزحت المبادئ وترنحت الثوابت وبغى الغير ومتغيراته على التغيير ومقاصده وبذلك أحكمت أهواء النفوس قبضتها على أنفاس الضمائر الحية مهددةً بقطع الأعناق تارةً تحت مقصلة " السابع الأممي " وعقوباته وبقطع الأرزاق تارةً أخرى, بل وبتمزيق اللحم وطحن العظام بين رحيي عقوبة منع الحقوق وعرقلة الأرزاق من مصادرها وتصدير الأزمات وتوسيع رقعتها بهدف تنكيس الرؤوس والنيل من الهامات لإحنائها ولتوجيه العقول من التفكير الى التكفير إلى الكفر متى ما جاعت البطون.. أوليس الجوع كافراً؟!! "لكم دينكم ولي دين". والله المستعان.

الأكثر قراءة

الرأي الرياضي

كتابات

كلمة رئيس التحرير

صحف غربية

المحرر السياسي

وكيل آدم على ذريته

أحلام القبيلي

2016-04-07 13:44:31

باعوك يا وطني

أحلام القبيلي

2016-03-28 12:40:39

والأصدقاء رزق

الاإصدارات المطبوعة

print-img print-img
print-img print-img
حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عملياً وخطوة متقدمة في طريق إنهاء الصراع وإيقاف الحرب واستعادة الدولة مشاهدة المزيد