;

ما فيش حد نجح وهو في اليمن.. على مو تتضاربوا؟ 1049

2010-05-09 11:23:23

نبيل الصوفي

بيانات.. تصريحات.. مؤتمرات صحفية.. رسائل.. أولاً أكيد هذا أحسن من أيام "قح بم" التي حصدت فيها دولتا ثورتينا العظيمتين (سبتمبر وأكتوبر)، أكبر قدر من رؤوس أكابرها في صراعات هي أكبر مسئول عما وصلنا إليه الآن.. وكل واحد منكم يصفها بعد كذه حسب ما يرى الحال الآن، من يرى حالنا بألف خير فليعتذر من الصراعات السياسية التي يدينها أحياناً.. ومن يرى الأحوال طينة، يبطل نفخ في رماد العنف ويعتذر عن جذور الصراعات الكامنة في خطابه ومسلكه وإلا فالقادم أسوأ.

لكن ثانياً، موبيننا معاشر اليمنيون؟ على مو نتضارب..

يا خلق الله دلا دلا..

ما فيش معانا ما يستأهل..

لا بل ليس معنا سوى الخراب، عين الخراب وأساسه..

أوبهوا حد يتذكر لي أغاني أيوب، وقصائد عبدالله عبدالوهاب نعمان "قلب أرضي لم يزل جم العطاءِ"، لأنه لولا الأردن أو ألمانيا، كان أيوب الآن مجرد بيان نعي لم يوفر لعياله إيجار البيت.. لك طول العمر يا أستاذ.

تصوروا أيوب الذي يباع صوته كل يوم في كل منطقة يمنية، يبيع كاسيتات أغاني أكثر من كل شيوخ الدين ومشائخ الدنيا، طفران يدور حق العلاج..

مثل أيوب، في العالم -حتى جنبنا هنا في نفس البلاد التي تأتينا منها كاسيتات تحريم الأغاني، من كبار الأثرياء.. يعني لو كان عبدالرب إدريس أو أبوبكر سالم، بقوا في اليمن كاز زمانهم برضه يدوروا حق القات.

هل تتذكرون كرامة مرسال، هو من غنى "وكل ما أنّت.. أنا أنيت"، يقولوا إنه يسوق دباب في الشحر.. بالله عليكم لو كان حد مسكه من أذنه زمان وقال له: بطل أنين فاليمن هي من تأن لأنينك، قم أتحرك، مش كان اليوم واحد من ألمع النجوم..

حين عينت كونداليزا رايس وزيرة خارجية أميركا، قالوا إنها تخرجت من ذات الجامعة التي تخرج منها أساتذة جامعة يمنيين، قال الأستاذ علي سيف حسن يومها، لو كانت هي اليمنية كان زمانها اليوم (خادمة تشحت في أي جولة).

حين فاز أوباما وقالوا إنه مسلم وله جذور من حضرموت (أوباما بن عم أسامة، وباراك حضرمية مية في المية)، قال نفس الرجل أيضا: أهله جالسين يرعوا غنم في كينيا..

علي ناصر محمد، يرأس مؤسسة نشاط معرفي مرموقة عربياً، خليكم من شق نشاطه السياسي الآن، لو بقي في اليمن كان الآن كل يوم من مقيل لا مقيل.. لا يجدد عقله معلومة.. ولا حتى في السنة.

عبدالمجيد الزنداني، لم يصنع له اسماً إلا في الفترة التي غادر فيها اليمن السعيد، هو اسم كبير بمشروعه عن الإعجاز العلمي،، الآن كل نشاطاته ترهات تأكل من رصيده.. ولولا ما يأتيه من "أهل الخير" برضه من خارج اليمن كان من حوله انفضوا عنه من زمان.

أتخيل لو أن بقشان الأب، أو بن لادن، أو العمودي جلسوا في اليمن.. لن أزيد عن القول، بالله عليكم شوفوا أقرانهم الباقين هنا إيش يسوو..

هل يمكن للحاج عبدالرحمن هائل، الرئيس الجديد لمجموعة هائل سعيد، يقول لنا: ها كيف تشوف الفرق بين الحياة في اليمن، والحياة في غيرها..

ومن هنا سأقول، أنا لا أدين البلاد، ولا أقول أن اليمن جهنم، ولا أقول أن ليس فيها نجاح، ولا أنها خراب.. لا الذي أريد التنبيه له، اليمن مش ناقصة صراعات حول السلطة.. اليمن مش ناقصة تجارب انفراد حاكم يافندم علي عبدالله صالح..

اليمن مش ناقصة هبة حاشد يا شيخ حميد..

اليمن مش ناقصة مهرجانات لا في ملعب الثورة ولا في ساحات المحافظات يا مؤتمر ويا مشترك..

اليمن مش بخير، لأنها بلاد تعاني من الكذب، الغش، الذمة المالية المنهوبة، النزاهة المعدومة.. التوحش السلوكي.. الدم المراق، الظلم العابث ببسطاء يرفعون أيديهم كل صباح ومساء ضد ظلمة من كل حزب وقبيلة ومنطقة..

اليمن تعاني من كل ما يخطر على بال، من موبقات ومهلكات ومصايب.. وهذه لا تضمنتها وثيقة الحوار الوطني ولا تخدمها السلطة..

لا.. الأكثر لا فرق في التعامل معها بين الشيخ/ محمد المنصور أو الأستاذ/ هشام باشراحيل، أو الصديق/ جمال عامر، ولا كاتب هذه السطور.. كل واحد يدعس فوق اللي يقدر عليه.

لو سمعنا مثلاً لعبدالسميع محمد، ونعمان قائد سيف، وعلي سالم المعبقي لما قرأنا للدكتور/ محمد المتوكل مقالاً ولا سمعنا له رأياً..

الأمر ذاته من وهيبة فارع، من منصور الزنداني، من حسين الأحمر، وحتى محمد عبدالله القاضي وشكاوى العمال في البر والبحر.

هذا العام، إلى جانب الحراك السياسي، اعتصم آلاف الناس، اصلاحيون ضد حزبهم، موظفو الاتصالات، أساتذة الجامعات، سائقو باصات النقل في أمانة العاصمة، أنتم شوفوا كيف كانت ردود المسئولين..

كلهم رواد على طريقة الشيخ /محمد المنصور.. عبدالرحمن الأكوع، كمال الجبري، محمد اليدومي، وطبعاً عبدالكريم شايف ورشاد العليمي وعلي مجور…

هل تتذكروا شكوى فلسطيني من جامعة الإيمان، طردوه من البيت والمتهم شقيق الشيخ اللي مش في الجامعة..

حسن عبده جيد عبدالجليل ثابت - شاهر عبد الحق..

الأول تحكى عنه حكايات لن تمر على أي من ملفاتها هيئة مكافحة الفساد بقدرة قادر،والثاني يجوب شواطئ اليمن من الطرف للطرف في سباق مع العيسي لايتوقف.. والثالث في لحظة يهد الاقتصاد بقرار واحد من بنك اليمن الدولي، وفي أخرى يعجز عن مغادرة اليمن لأنه بلا جواز..

الكبير حجزه.

طيب هم بيوت المال.. المفترض أنهم قادة نهضة.. ايوه المال هو اب حضارة اليوم.. بس هم يشتكوا أكثر وأكثر..

لو جمعنا المطالبات، سيصدمك حين تجد شكاوى مرة من أكل حقوق.

شكوى من يحيى محمد عبدالله صالح، من حسين الأحمر، من شركات الكبوس، من طيران السعيدة.. (أنا أتكلم عن ملفات هي الآن بيدي، وليس الهدف التوسط ولا التشهير، بل الشكوى من بلاد ليس فيها نزيه ولا عادل ولا وقاف عند حقوق الناس….)

مش كلنا كذه، صح، بس من يفعل ذلك أغلبية تفوق كثيراً أغلبية المؤتمر الشعبي العام..

وإذا الخراب أكبر من كرسي الرئاسة.. الخراب يسكننا بتوحش..

والله عادل، شعب لا يقف عند سبب كل هذا لن يتغير حاله..

لو جمعنا الشكاوى بس من الإعلام، لن نجد فرقاً بين شكوى المشترك من علي عبدالله صالح، وشكوى الاصلاحيين من فتحي العزب، ولا الاشتراكيين من علي منصر..

لا أقصد هنا أي مقارنات والله العظيم، وأنا آسف وأعتذر من كل المذكورين.. فاللي يهمني، انه يعني هذه البلاد ليست بخير ولن تكون..

التداول السلمي للسلطة هدف نضالات الأحرار، كان ولا يزال توريث الوظيفة العامة حرام..

للمشترك الحق في النشاط السلمي ليل نهار..

للرئيس علي عبدالله صالح الحق في أن يهدد ويشجب ويستنكر بالتلفون أو بالتلفزيون، طالما أنه بس قال كلاماً ولم يرسل حد يقتل حد..

ولنا التنديد به ونقده..كل هذا تمام..

بس نشتي أولا اليمن ترجع بلاد لله.. بدلاً من كونها أرضاً للشياطين.. أتحدث عن القيم.. عن التربية.. عن المسئولية الشخصية..

أعرف أن هناك من سيقول لي: مكانك لم تتعظ، تشتي تشغلنا عن النضال السلمي ضد الطاغوت.. (كأن علي بن أبي طالب حين نبه الناس أنهم ومن يحكمهم، في الحقيقة مرايا لبعض، كان يشتغل مع المؤتمر الشعبي العام)..خلاصة القول، لن يتغير حالنا،لا في عهد علي عبدالله صالح ولا في عهد من يأتي بعده، كما لم يصلح في عهد من قبله.. ما لم نعالج خرائبنا الفردية..ما لم ندعم بعضنا بعضا ليتحول الواحد منا إلى إنسان تردعه القيم التي يطالبها من الآخرين..ما لم تكن مطالبنا من الناس هي نفسها مطالبنا من أنفسنا..

عمق كارثتنا أن كل واحد منا -معاشر- الشعب- كل واحد عادي يسير في الشارع ما معوش حق الدباب، أول ما يتاح له، يفعل تماماً كما يفعل من كان ينتقده..

يفعل تماماً ما كان يشكو من تصرفات.

نفصل.. لا يسع مقال كهذا، ولست أدري إن وعدت هل سأفي، لكن ربما سنقف بالتفصيل في مقالات تتبع، ومن الله العون.

نقلاً عن نيوز يمن

الأكثر قراءة

الرأي الرياضي

كتابات

علي أحمد العِمراني

2024-09-20 16:02:01

لا شماته!

كلمة رئيس التحرير

صحف غربية

المحرر السياسي

وكيل آدم على ذريته

أحلام القبيلي

2016-04-07 13:44:31

باعوك يا وطني

أحلام القبيلي

2016-03-28 12:40:39

والأصدقاء رزق

الاإصدارات المطبوعة

print-img print-img
print-img print-img
حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عملياً وخطوة متقدمة في طريق إنهاء الصراع وإيقاف الحرب واستعادة الدولة مشاهدة المزيد