;
على محمد الحزمي
على محمد الحزمي

ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها 2089

2010-12-18 03:32:58




 
كيف للمعتمر أن يصبح حاجاً وقد دخل من أجل عمرة؟ ومن هناك قال يا رب نويت أن أكون حاجاً إذا لم يتم ملاحقتي من قبل الجوازات والإقامة في المملكة سأكون حاجاً وإذا مسكوني سأكون زائراً، وكيف يصبح الحاج تاجراً في نفس الوقت ونحن نعرف ونقرأ بل ونحفظ حديث "إنما الأعمال بالنيات" منذ الصغر ونتذكر جيداً و"من كانت هجرته لدنيا يصيبها أو امرأة ينكحها فهجرته إلى ما هاجر إليه".
والكثير من الإخوان الأحبة سواء الزائرين أو المعتمرين يذهبون إلى أراضي المملكة العربية السعودية ويستغلون فترة العمرة أو مواسم الحج وليحصلون على تأشيرة من خلالها يذهبون ليصيبوا الدنيا ولا يبحثون إلا عن فوائد هذه الزيارة لا سواها.. ومن باب اسقاط الواجب فإن أداء مناسك الحج أو العمرة هي تحصيل حاصل وقد اسمه دخل للسعودية وحضر.
أناس يذهبون للعمل وآخرون لإكمال أعمال وصفقات تجارية وآخرون للعلاج وآخرون يعملون مادون ذلك وكلنا نعرف ماهي الأعمال دون ذلك والتي تتعلق بالمسلسل اليومي والذي نراه هنا في كل مسجد من خلال يا اخواني قدر الله علينا بحادث أو يا إخواني انا ماعنديش عمل وعندي تسعة عيال في البيت ويااخواني ومن هذه الحكايات التي نسمعها والتي طرحتها في موضوع سابق حول استيراد المتسولين وتصديرهم وهذا حق وامتياز لليمن دون غيرها .
واذا كانت معاناة الحجاج اليمنيين هذا العام تمثلت في البهذلة التي تعرضوا لها من خلال مؤسسات وشركات التفويج والتي تشرف عليها مباشرة وزارة الاوقاف والتي قامت بزيادة غير مبررة وليس لها مصوغ قانوني على الشركات العاملة في هذا المجال وكذا فرض جباية جديدة تمثلت في "2000" ريال على كل حاج ولأن الوزارة تعرف أن البعض يذهب عشاناً يطلب الله مثل ما يذهب المعنيين والمختصين من قبل الوزارة والذين يصرح لهم بالزيارة الى هناك سواءا كانوا اعلاميين او ممن لا يفقهون مناسك العمرة قبل ان يعرف مناسك الحج بل ويبادر حين وصوله الى بيت الله الحرام بصلاة ركعتين تحية المسجد وهو لايدري أن الطواف في البيت الحرام هو تحية المسجد .
ثم ماحصل من البهذلة التي تعرض لها الحجاج اليمنيون ممن ذهبوا باسم وزارة الاوقاف اليمنية والتي كانت أبرز المشاكل ـ والمسؤولين مسائلين أمام الله قبل أن يكونوا مسائلين أمام المعنيين هنا اوهناك وهم يعرفون جيداً أن من تصرف على هواه لن يحاسبه أحد ـ وللاسف هذه المآسي تتكرر كل عام من خلال بهذلة الحجاج اليمنيين فقط دون غيرهم ولو أنهم قاموا بدفع الرسوم كاملة ودون نقصان بل وزيادة عليها ولا أدري الى أين تذهب هذه الزيادة والتي ذكرتها سابقا وكان على الشركات الناقلة للحجاج وكذا على الحجاج بفرض "2000" ريال على كل راس.
مخالفات كثيرة وتصرفات لا مسؤولة تصدر يوما بعد يوم عن وزارة الاوقاف من خلال التصرف بأراضي الاوقاف في كافة مناطق الجمهورية ولا يوجد من يسائلهم بل ويتعرض من يحاول التطرق الى مثل هذه النقاط والقضايا الى البهذلة والتهديد من قبل مرافقي الوزير واصحاب الوزير وأقارب الوزير والوكيل الاول والثاني والثالث والخامس والعاشر وماشاء الله تبارك الله ـ اللهم لا حسد ـ فالكثرة تغلب الشجاعة والشجاعة كانت زمان ولم نعد ندري أين ذهبت في وجود مفردات مثل "سنحطم حياتك ـ نشرد عيالك ـ ناخذ أموالك" ونقول لهم إطمأنوا ما في معنا حياة، بنيناها عشان تتحطم وهي خربانه خربانه وبالنسبة للعيال فللحين مالقينا ام العيال ياجماعة الخير وبالنسبة للاموال فهذا عشم ابليس في الجنة .
على العموم خلاصة الكلام اسأل الله لنا ولكم الهداية والتوفيق والسداد واللي ماحج هذه السنه يحاول يجمع له كم قرش من الحين عشان يحج المرة الجاية وعادي هو بيعوضها وأكثر من خلال بيع المسابح او الاسطوانة التي نسمعها هنا في كل مسجد وكما قيل زمان بعيد عن أهلك حشـّر وإجري، يعني ما دام أنه ما فيش واحد من الخبرة او الأهل بيعرفك عادي لو تشتغل أي حاجة ياشيخ.
مرسى القلم:

عائشة التقوى
بحبيبة أحمد شعري *** ولها أشدو من ذكري
أمي عائشة التقوى *** أوهبت فداها نحري
أمي تفداك ِ عيوني *** ولأجلك صغت شجوني
سرِّي هذا مكنوني *** قد طاف بشوق ٍ صدري
يا كل نساء الدنيا *** ما دمت لربي أحيا
سأظل أناجي اللقيا *** كي ألقى بشرى أمري
أعداؤك ِ مهما قالوا *** من قدرك لا مانالوا
عن دين إلهي مالوا *** يا ليت الجاهل يدري
في درب الخير أضاءت *** للعلم شموع ٌ جاءت
من عائشةٍ وتسامت *** بسناها يشرق فجري
لكِ يا عائشةُ سلامي *** بصلاةٍ قبل كلامي
يا طهراً طاف مقامي *** وغدا بعروقي يجري
وصلاتك ربي تغشى *** لرسولك خير المنشا
والآل بقلب ٍ يخشى *** مادام بأجلي عمري.
a.mo.h@hotmail.com

الأكثر قراءة

الرأي الرياضي

كتابات

محمد أحمد بالفخر

2024-05-09 22:40:55

حضرموت تحت الصِفر

كلمة رئيس التحرير

صحف غربية

المحرر السياسي

وكيل آدم على ذريته

أحلام القبيلي

2016-04-07 13:44:31

باعوك يا وطني

أحلام القبيلي

2016-03-28 12:40:39

والأصدقاء رزق

الاإصدارات المطبوعة

print-img print-img
print-img print-img
حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عملياً وخطوة متقدمة في طريق إنهاء الصراع وإيقاف الحرب واستعادة الدولة مشاهدة المزيد