;
علي مبارك ملص
علي مبارك ملص

السلفية بين منظورين .. دعوة نجاة ومنهج حياة 2294

2011-05-30 03:08:11


لا يشك أحد له إيمان صادق ومسكة من عقل أن السلف الصالح من الصحابة والتابعين هم خيار هذه الأمة وأن الانتماء لمنهجهم والانتساب إليهم هو من أعظم الأمور التي تعين على الثبات على الحق وتبعث على الفخر والاعتزاز، وعلى هذا فإن السلفية إنما هي تسمية تعود إلى الانتساب إلى السلف الصالح والدعوة إلى العودة إلى منهجهم والالتزام بفهمهم لهذا الدين القويم.. وعلى ذلك يجب أن نفهم السلفية في جانب وأن يلتزم المنتمون إليها في الجانب الآخر . وقد جعلت هذه التوطئة من أجل الدخول في موضوع العنوان ومنظور السلفية المعاصرة وما يتعلق بها.. هل هي دعوة للنجاة يجب أن تقتصر على جوانب من الدعوة إلى الله سبحانه وتعالى وأن النظر إليها يجب أن ينحصر من هذه الزاوية فقط، فلا دخل لها في التحدث في أمور الأمة العامة وقضاياها كما يحلو لبعض الدعوات، كما لا دخل لها في أمور السياسة وكواليسها كما يروق للبعض الآخر وإن السلفيين حينما يدسون أنوفهم في مثل هذه الأمور إنما يرتكبون خطأ يبعد بهم عن خط الدعوة الصحيح الذي يجب أن يسلكوه حتى ولو كان ذلك من باب النصح لهذه الأمة وبيان الحق في بعض المسائل التي تهم السلفيين أنفسهم، فضلاً عن أنها تهم هذه الأمة.
 والسلفيون بلا شك هم أهم نسيج تتشكل منه هذه الأمة لما يعرفون به من الدعوة إلى الحق وعدم المداهنة فيه وهم أبعد الناس عن المراوغة والتمييع لقضايا الأمة وهم المستهدف الأول لأعداء الإسلام .
أم أن السلفية منهج حياة وهي الامتداد الحقيقي لأصل الإسلام الحق ويجب النظر إليها بهذا المنظور العام مع الأخذ بنظر الاعتبار أن السلفيين هم جزء لا يتجزأ من نسيج هذه الأمة العريق والذي يتأثر بما يصيب هذه الأمة من ضعف وتأخر بين الأمم وكذا ما ينوب هذه الأمة من مصائب وإن أطروحاتهم ونظرهم لقضايا هذه الأمة ينبع من فهمهم لمنهج السلف والنظر إلى واقع هذه الأمة وما تحتاج إليه في حال ضعفها وقوتها وإن السلفيين والدعاة إلى هذا المنهج ليسوا معصومين من الخطأ سواء في النظر والاستدلال أو في تشخيص واقع الأمة ومعالجة قضاياها بل هم ملتزمون في ذلك بمنهج أهل السنة والجماعة من الناحية الإجمالية، مجتهدون في ذلك المنهج وتطبيقه على واقع هذه الأمة ولكل مجتهد نصيب.
 كما يجب النظر إلى السلفيين بأنهم فصيل مهم من فصائل هذه الأمة العريقة وأن لهم الحق في التحدث في قضاياها على جميع المستويات، بل إن تغييب رأيهم وغمط حقهم في هذا ربما يصيب الأمة بزيادة في ضعفها لأنهم أقرب الناس إلى معرفة منهج سلف هذه الأمة وأحرص الناس على تقدم وسؤدد ونجاة هذه الأمة كما لهم الحق أيضاً في قيادة هذه الأمة إن مكنهم الله من ذلك وبالطرق التي رسمها لهم سلفهم الصالح لا بالطرق والوسائل التي رسمها لهم أعداؤهم ليوقعوهم في فخ الإتباع لسننهم وإتباع آثارهم .
وعلى هذا تبقى السلفية بين هذين المنظورين، منظور أنها دعوة للنجاة فقط تأخذ جانب تعليم الناس في المساجد والبحث في متون العلم والمعرفة وتربي شبابها ومنتسبيها على حب العلم والتضحية من أجله وتبقى قضايا الأمة الكبرى لأهلها والمتمرسون في هذا الجانب .
والمنظور الآخر وهو أن السلفية منهج متكامل يغطي جميع جوانب الحياة العقدية والعلمية والاجتماعية والثقافية وما يتجدد من أحوال هذه الأمة ووضع المعالجات للقضايا التي تجابه هذه الأمة وتعرقل وصولها إلى المكانة التي وضعها الله لها من قيادة الإنسانية إلى خيري الدنيا والآخرة .
ولا شك أن هذا المنظور هو منظور السلفية الحقة والذي يجب أن تكون عليه الدعوة السلفية، فلا بد أن تعد العدة من أجل تحقيق نفسها وأخذ موقعها الحقيقي بين بقية الدعوات، لأن الأمة جربت كثيراً من الدعوات وهي ما زالت في حال التجربة المرة إلا أن التخبط الذي تمشي بها فيه هذه الدعوات جعلها تتنكب على الصرط المستقيم ، ولا بد من منقذ ولا يتصور هذا المنقذ إلا من دعوه تلتزم بالإسلام منهجاً متكاملاً للحياة وتسعى لتطبيق هذا المنهج وتصبر في تحقيق هذا التطبيق مع مراعاة كافة الظروف التي توصلها إلى هدفها الأعظم وهو تحقيق العبودية لله وابتغاء مرضاة الله .
إذا تقرر هذا فإن تساؤلات تطرح منها :ما الواجب على حملة هذه الدعوة ؟ وما هي المساحة المسموح لهم بالتحرك فيها ؟ وهل منهجهم مقيد بحيث يقتصر على جوانب من الحياة دون الجوانب الأخرى؟ وما هي برامجهم للإصلاح والتغيير على الأمدين القريب والبعيد ؟ وغيرها من الأسئلة التي قد تبدو ملحة في طرحها سواء على السلفيين أنفسهم أو من يريد التعرف عن كثب على هذه الدعوة المباركة ؟.
 ومع أن الإجابة على كل هذه التساؤلات تبدو صعبة إلا أننا نحاول في هذا المقال بجهد المقل سواء من الناحية العلمية المنهجية أو من الناحية التربوية والقيادية .. لكن نطرح مجرد رأي، يتضمن الإجابة السريعة والمختصرة على ما مثل هذه التساؤلات ولعله يفتح باباً للنقاش حوله من قبل من هم أدرى واعرف وأعلم بحال هذه الدعوة .
فالواجب على حملة هذه الدعوة المباركة أن يتمثلوا منهج الدعوة بشموليته وسماحته ووسطيته وأن يكونوا على مستوى تحمل المسؤولية لتبليغ هذه الدعوة لأكبر مساحة بين المسلمين فضلا عن غيرهم، وأن يعلموا أن مهمتهم عظيمة ووظيفتهم جليلة وأن تمسكهم بهذا المنهج والدعوة إليه والتضحية من أجله وجمع الناس عليه هي من أجل القربات إلى الله سبحانه وتعالى, لذا يجب التفاني في ذلك والدعوة بالحكمة والموعظة الحسنة وألا يستخفهم في ذلك ضغط واقع ولا شنآن مخالف .
أما المساحة المسموح بها لهم فإن ذلك يكمن في جهودهم وتدبيرهم لأمور دعوتهم من الناحية النظرية على أقل التقدير, أما من الناحية الواقعية فإن تلك الرقعة المسموح بها ينافسهم فيها ولا شك الكثرة الكاثرة من الدعوات والأفكار والتي تملك من الإمكانيات والتسهيلات والدوافع الداخلية والخارجية ما يمكنها أحيانا من قوة المنافسة والانتصار في المنازلة, لكن يجب أن يثق الدعاة في ربهم أولا, وأن يتمسكوا بمنهجه مهما علا زبد تلك الدعوات ومهما غطت من مساحة فإنها ستذهب جفاء إذا أقام أبناء هذه الدعوة ودعاة هذا المنهج بما يجب عليهم حقا تجاه دعوتهم ومنهجهم .
وأما ما يتخوف منه بعض الذين يودون الانتماء إلى هذه الدعوة المباركة، حيث أنهم يتصورون أن لهذا المنهج قيود يصعب معها الجمع بينه وبين ما هم فيه من ظروف العمل أو العادات أو الواقع أو غيرها من المؤثرات والتي يتصور البعض أنها لا تتلاءم وأدبيات هذا المنهج لما فيه من صرامة الالتزام وقوة الحجة وهذا بلا شك توهم, فإن هذا المنهج قد ضم قديماً وحديثاً الكثرة الكاثرة من المسلمين على اختلاف علمهم والتزامهم وعاداتهم وأوطانهم بل وألسنتهم وثقافاتهم بشرط أن يلتزموا إجمالاً بما تنص عليه حيثيات هذا المنهج ثم يكون المنتمون إليه بحسب ما قسمتهم الآية الكريمة [ثُمَّ أَوْرَثْنَا الكِتَابَ الَّذِينَ اصْطَفَيْنَا مِنْ عِبَادِنَا فَمِنْهُمْ ظَالِمٌ لِنَفْسِهِ وَمِنْهُمْ مُقْتَصِدٌ وَمِنْهُمْ سَابِقٌ بِالخَيْرَاتِ بِإِذْنِ اللهِ ذَلِكَ هُوَ الفَضْلُ الكَبِيرُ] {فاطر:32} والمتتبع لمؤلفات دعاة هذه الدعوة قديما وحديثا يجد ذلك منصوصا ومكررا في كثير من مؤلفاتهم وكتبهم التي حفظت هذا المنهج وبلغته إلينا .
وأما برنامج هذا المنهج للإصلاح والتغيير سواء على المدى القريب من حيث جمع الناس حول هذا المنهج والدعوة إليه وكسب أنصاراً له فإنه لا ينكر احد أن دعاة هذا المنهج نجحوا كغيرهم أو أفضل منهم في حالات من الدعوات الأخرى وإن كانت الكثرة قد تكون خلف غيرهم إلا إن العبرة بالكيف لا بالكم فقط.
 وأما ما يسمى بالجانب الاستراتيجي أو الدعوة إلى هذا المنهج على المدى البعيد فإن الأدلة الشرعية من الكتاب والسنة ترسم هذا الأمر وتقعد لأتباعه ودعاته أعظم القواعد في ميراث الأرض واستخلاف المؤمنين وحسن العواقب, لكن يبقى فقه أصل هذا المنهج ودعاته وفق الالتزام بالشروط المعقودة على ذلك ومعرفة قدر الله سبحانه وتعالى وما جرت به سننه في هذا الكون وان الأيام دول بين الناس .
وعلى هذا فإن الدعوة السلفية دعوة عريقة بماضيها ناصعة بمنهجها قوية ومستمرة بحفظ الله لها، موعودة بنصره وتوفيقه مهما كانت اليوم مطاردة أو مطرودة إلا إنها وبلا شك – قارب النجاة لمستقبل هذه الأمة وعزتها وإلى أن يأتي ذلك لابد عليها أن تعد نفسها لهذه المرحلة العظيمة من مراحل تمكين هذه الأمة
Alimalas069@gmail.com

الأكثر قراءة

الرأي الرياضي

كتابات

خالد الرويشان

2024-09-28 00:47:57

المارد والقمقم!

كلمة رئيس التحرير

صحف غربية

المحرر السياسي

وكيل آدم على ذريته

أحلام القبيلي

2016-04-07 13:44:31

باعوك يا وطني

أحلام القبيلي

2016-03-28 12:40:39

والأصدقاء رزق

الاإصدارات المطبوعة

print-img print-img
print-img print-img
حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عملياً وخطوة متقدمة في طريق إنهاء الصراع وإيقاف الحرب واستعادة الدولة مشاهدة المزيد