;
أمل عياش
أمل عياش

الأغنية اليمنية وزمن الفن الجميل في منتدى الباهيصمي 2596

2011-09-17 04:14:19


الأغنية اليمنية وارتباطها بالنص الشعري الغنائي في زمن الفن الجميل كانت هي موضوع الفعالية التي شهدها منتدى الباهيصمي الثقافي مساء يوم الخميس والتي قدم فيها الناقد والشاعر هاني جرادة مداخلته، مؤكداً خلالها أن الأغنية اليمنية وتطورها في خمسينات الزمن الجميل يرجع إلى الوسط الثقافي أولا من خلال ظهور المنتديات وانتشارها، مثل نادي الأدب العربي ونادي الإصلاح العربي في عدن كريتر عام 1930م، مضيفاً: وهذه النوادي واتساع نطاقها وأهدافها والزيارات المتبادلة بين أعضاءها والجلسات الأدبية التي تعقد بين الحين والأخر كانت تلقى فيها الخطب والمحاضرات وقد نشط كثير من الأفراد لإصدار الجرائد والمجلات الاجتماعية والسياسية والدينية والثقافية ونادوا إلى رفع المستوى الثقافي .
وتطرق إلى العامل الثاني من خلال ظهور الفرق والندوات الموسيقية الأهلية التي ظهرت كثيراً
وقال في حديثه "ترفع كثير من الشعراء عن الكسب المادي والمطالبة بحقوقهم ومن الفنانين الذين تغنوا بقصائد الشعراء أمثال د. محمد عبده غانم ومحمد سعيد جرادة ولطفي جعفر أمان وبالنسبة للفنانين وإقدامهم على غناء القصيدة الفصيحة برغم صعوبتها مما شفعت لهم الأخطاء النحوية .
وأكد أن إحاطة الفنانين لجديد الشعراء لتقديمها للغناء إما عن طريق أواصر الصداقة أو المعرفة عند ارتياد تلك الأندية الثقافية أو عن طريق الصحف والمجلات وأحيانا الدواوين الشعرية .
التنافس بين الفنانين صوتاً ولحناً وتقديم الأفضل - على سبيل المثال الفنانين الكبار أحمد قاسم ومحمد عبده زيدي في أغنية "غصب عني يا حبيبي" للشاعر أحمد الجابري وأحمد قاسم والفنان الكبير محمد مرشد ناجي في أغنية "مش مصدق" للشاعر لطفي أمان - أدخل الفنان - أداءً ولحناً - في تحدٍ مع نفسه لنصوص شعرية للكبار مثل با مذهف مع نص د.غانم الشعري "عرائس اللحن" ونص الجرادة الشعري "نم على صدري أنت الأمل " .
وهناك عوامل أخرى على سبيل المثال: الإذاعة وتسخيرها في تسجيل كل جديد للفنان وعامل آخر وهي لجنة الإجازة للنصوص الشعرية واللحنية والصوتية وتسجيل الأغاني في أسطوانات والحفلات الموسيقية التي كانت المحك العملي للفنان وتألقه هذه العوامل هي التي لعبت دوراً في بروز الأغنية اليمنية في الخمسينات والستينات .
واختتم مداخلته مؤكداً أن غياب هذه العوامل المذكورة أدت إلى انتكاس الأغنية اليمنية .وكان رواد المنتدى في بداية هذه الفعالية قد قرأوا الفاتحة على روح فقيد الفن اليمني الفنان احمد علي قاسم .
وقد شهد المنتدى مداخلات كثيرة شارك فيها الحضور وبعد ذلك قدم الفنا ن المبدع فضل كريدي نماذجاً من أغاني الزمن الجميل.
 

الأكثر قراءة

الرأي الرياضي

كتابات

كلمة رئيس التحرير

صحف غربية

المحرر السياسي

وكيل آدم على ذريته

أحلام القبيلي

2016-04-07 13:44:31

باعوك يا وطني

أحلام القبيلي

2016-03-28 12:40:39

والأصدقاء رزق

الاإصدارات المطبوعة

print-img print-img
print-img print-img
حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عملياً وخطوة متقدمة في طريق إنهاء الصراع وإيقاف الحرب واستعادة الدولة مشاهدة المزيد