;
المستشار د.فضل مراد
المستشار د.فضل مراد

برنامجك الشخصي لمواجهة الحياة 2 2200

2012-07-30 03:15:05


13ـ كيف تعيش سعيداً إلى الموت وتنال مكانتك رغماً عن كل أحد «استغفروا ربكم ثم توبوا إليه يمتعكم متاعاً حسناً إلى أجل مسمى ويؤت كل ذي فضل فضله".
14ـ تعامل مع من قوله هو الذي سيمضي وقراره هو الذي سيتعامل معه، لأن الكل طوع أمره ونهيه «قالوا حرقوه..»، «قلنا يا نار كوني برداً وسلاماً....» فمن الذي مضى أمره وكلامه فتعامل معه.
15ـ تعامل مع من كيده هو النافذ «ويكيدون كيداً وأكيد كيداً".
16- ارتبط بمن مكره هو النافذ «ويمكرون ويمكر الله".
17ـ لا تحبط من الخيانة «إن الله لا يهدي كيد الخائنين» فهذه آية الأمان من الكيد والخيانة، لقد قضى الله وحكم وأكد أنه لا يهدي ذلك الكيد بل يضله ويحبطه.
18ـ إذا تعاملت بأمر الله فلا تقلق من المخادعين «وإن جنحوا للسلم فاجنح لها...» ثم أمن المخاوف بقوله «وإن يريدوا أن يخدعوك فإن حسبك الله» وقال كذلك «وإن يريدوا خيانتك فقد خانوا الله من قبل فأمكن منهم".
19ـ لا تتعامل بالاستفزاز مع المواقف «فاصبر إن وعد الله حق ولا يستخفنك الذين لا يوقنون».
20ـ مفردات التربية:
علم ولدك التوحيد «يا بني لا تشرك بالله»، علمه البر بوالديه «ووصينا الإنسان بوالديه»، علمه الثقة بالله ومراقبته في السر والعلانية «يا بني إنها إن تك مثقال حبة»، علمه الصلاة «يا بني أقم الصلاة»، علمه ألا يفعل الخطأ بل علمه أن لا يتردد في تصحيح الخطأ «وأمر بالمعروف وانه عن المنكر"،علمه التحمل وعدم الإحباط «واصبر على ما أصابك إن ذلك من عزم الأمور»، علمه ترك الحركات غير السليمة وترك الفخر والاختيال «ولا تصعر خدك للناس»، «إن الله لا يحب كل مختال فخور»، علمه المشي «ولا تمش في الأرض مرحاً"، "واقصد في مشيك»، علمه حتى الأدب الصوتي «واغضض من صوتك»، اضرب له الأمثال "إن أنكر الأصوات لصوت الحمير".
21ـ لا تحاصر نفسك «ولا تك في ضيق مما يمكرون".
22ـ التآلف الحق لله لا يمكن شراؤه بالمال «لو أنفقت ما في الأرض جميعا ما ألفت بين قلوبهم".
23ـ تعامل بواقعية فأنت بشر ومن حولك بشر ولا تحبط.
24ـ حتى ولو بلغت درجة الولاية قد تهم بالفشل «إذ همت طائفتان منكم أن تفشلا والله وليهما".
25ـ قد تهتم في لحظات حاسمة بالدنيا لكن آخرين ليسوا كذلك «منكم من يريد الدنيا ومنكم من يريد الآخرة".
26 ـ يمكن أن يتآمر على أعلى القيادات، حتى رسول الله بحاجة إلى تثبيت الله "وإن كادوا ليفتنونك عن الذي أوحينا إليك لتفتري علينا غيره وإذا لاتخذوك خليلا>ولولا أن ثبتناك لقد كدت تركن إليهم شيئاً قليلا إذاً..، «ولولا فضل الله عليك ورحمته لهمت طائفة منهم أن يضلوك»، «وما أرسلنا من قبلك من رسول ولا نبي إلا إذا تمنى ألقى الشيطان".

27ـ التأثر بكلام الناس:
لا تترك بعض الأحكام أو تتحرج من تبليغها ولا تضق نفسك بذلك «فلعلك تارك بعض ما يوحى إليك وضائق به صدرك أن يقولوا...»، «فلا يكن في صدرك حرج منه".
28 ـ لا تتكلف «وما أنا من المتكلفين".
29 ـ قد يوجد في الصف من لا يدرك بعد العدو ومخططه «وفيكم سماعون لهم".
30 ـ المحسن الكبير قد يسيء إساءة كبيرة فليتجاوز عنه «قصة حاطب".
قد لا تجد حولك أحداً بل قد يكون الكيد من داخل البيت حتى زوجتك «إلا امرأتك قدرنا»، «امرأة نوح وامرأة لوط كانتا تحت عبدين من عبادنا صالحين".
حتى ولدك قد يكون أعتى من فرعون "يا بني اركب معنا ولا تكن مع الكافرين" {قال سآوي إلى جبل يعصمني من الماء.
أما فرعون فقال عند الغرق «آمنت أنه لا إله إلا الذي آمنت به بنو إسرائيل...»، حتى والدك «يا إبراهيم لئن لم تنته لأرجمنك واهجرني مليا، حتى إخوتك «لا تقصص رؤياك على إخوتك فيكيدوا لك كيدا".
من حولك ليسوا ملائكة بل هم بشر لهم حاجيات، فأكرمهم إن أردت أن ينفعوك «أكرمي مثواه عسى أن ينفعنا أو نتخذه ولدا".
إذا كان من حولك في مرتبة إيمان الصحابة فالضعف البشري الأصلي -لا العارض- موجود «الآن خفف الله عنكم وعلم أن فيكم ضعفا»، أهل التقوى قد يرتكبون فاحشة أو يظلمون أنفسهم لكنهم يتوبون ويستغفرون ولا يعودون ولا يصرون «أعدت للمتقين.... {والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم".
قد يتبنى العدو شائعة أخلاقية عن زوجتك وعرضك كما حصل من المنافقين في الإفك.
قد تلصق بك شائعة أخلاقية تتحول إلى تهمة تسجن بها كما حصل ليوسف.
لا يخرج معك من يروج للشائعة، لأن هناك من يستمع «لو خرجوا فيكم ما زادوكم إلا خبالا ولأوضعوا خلالكم يبغونكم الفتنة وفيكم سماعون لهم".
الأمور المتعلقة بالأمن ترد إلى أهل الاختصاص «وإذا جاءهم أمر من الأمن أو الخوف أذاعوا به ولو ردوه".
الخشية من كلام الناس وعدم تفهمهم وتقبلهم للأمر «وتخشى الناس والله أحق أن تخشاه".
الضيق من كلام الناس وشائعاتهم «ولقد نعلم أنك يضيق صدرك بما يقولون فسبح، "فلعلك تارك بعض ما يوحى إليك وضائق به صدرك أن يقولوا".
من الذين لا يستشارون ولا يطاعون {ولا تطع من أغفلنا قلبه عن ذكرنا واتبع هواه»، «لا تطع كل حلاف مهين- هماز مشاء بنميم- مناع للخير معتد أثيم»، «لا تطع الكافرين والمنافقين".
اختيار الرفيق والصاحب والمستشار والوزير «اشدد به أزري وأشركه في أمري كي نسبحك.
مع من تجلس وتصبر؟ «واصبر نفسك مع الذين يدعون ربهم بالغداة والعشي يريدون وجهه".
حل المشاكل قبل وقوعها «واللاتي تخافون نشوزهن فعظوهن»، «وإن امرأة خافت من بعلها نشوزا»، «وإما تخافن من قوم خيانة فانبذ إليهم على سواء".
صورة لأسرة صالحة «فاستجبنا له ووهبنا له يحيى وأصلحنا له زوجه إنهم كانوا يسارعون في الخيرات ويدعوننا رغباً ورهباً وكانوا لنا خاشعين".
إذا عجزت عن الدعوة باللسان فادع بالإشارة «فخرج على قومه من المحراب فأوحى إليهم أن سبحوا بكرة وعشيا".

الأكثر قراءة

الرأي الرياضي

كتابات

محمد الجماعي

2024-05-06 23:20:44

"فسيلة" الزنداني؟

كلمة رئيس التحرير

صحف غربية

المحرر السياسي

وكيل آدم على ذريته

أحلام القبيلي

2016-04-07 13:44:31

باعوك يا وطني

أحلام القبيلي

2016-03-28 12:40:39

والأصدقاء رزق

الاإصدارات المطبوعة

print-img print-img
print-img print-img
حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عملياً وخطوة متقدمة في طريق إنهاء الصراع وإيقاف الحرب واستعادة الدولة مشاهدة المزيد