;
د.غالب عبدالكافي القرشي
د.غالب عبدالكافي القرشي

بشائر .. الوضوح بشرى للسنة والشيعة 2000

2012-11-05 02:05:54


أرى البشار تترى في نواحيها.. من بعد يأس طغى من فعل طاغيها

قبل أن أبدأ بالوقوف مع بعض معالم الوضوح المقصود أُنبه إلى أن الشطحات الموجودة عند الطرفين "السنة والشيعة" هي التي أوصلت إلى تعميق الشك، وسوء الظن، التأزم، بل والاحتراب في فترات تاريخية ليست قليلة، فالشطح بالحكم على المخالف بأنه أو فكره يرجع إلى أصل يهودي، أو أنه أخطر من اليهود، أو بإباحة دمه، أو أنه حرف القرآن أو حذف شيئاً من القرآن، وأن هذا المحكومة عليه ـ زوراً وبهتاناً ـ هو من أهل النار، والحاكم من أهل الجنة، بل بيده مفاتيحها، يدخل فيها من يشاء ويصرفها عمن يشاء؟! مثل هذا الشطح هو الذي جعل الأمة الواحدة أمتين سنة، وشيعة، والجماعة الواحدة جماعتين: جماعة أبي بكر وعمر وعثمان، وجماعة علي والأئمة من أبنائه وأحفاده! والكل براء من هذا التقسيم، بل من الخلاف المزعوم، والمظالم المتبادلة بينهم، فلا ظالم فيهم ولا مظلوم، ولا شاتم بينهم ولا مشتوم، إنما هي أيادٍ يهودية ومجوسية، حاكت أكاذيب، ونسجت أباطيل أدعت فيها أن أصحاب رسول الله ـ وهم خير الناس بعد الأنبياء والرسل ـ قد تصارعوا على الملك بعد رسول الله، فخالفوا كتاب الله وسنة رسوله، فصادروا حق علي في إرث الحكم إذ هو صهره، وابن عمه، ومعه وصية من الله ورسوله، يثبتها المدعون بتأويل آيات وأحاديث هي بعيدة كل البعد عما يدعون، مثل قوله تعالى: "يا أيها الرسول بلغ ما أُنزل إليك من ربك وإن لم تفعل فما بلغت رسالته والله يعصمك من الناس" المائدة.
إدعوا أن ما أنزل إليه من ربه هو الوصية لعلي بالخلافة! وظاهر الآية واضح وليس لها باطن، وما أنزل إلى الرسول من ربه هو الإسلام المتمثل بالقرآن والسنة المطهرة التي هي وحي ثانٍ، بلغ الرسول خير بلاغ، وبين خير بيان ولم يقل هو ولا أحد من أصحابه ولا التابعين إن ما أنزل إليه هو الوصية، ولم يقل أحد من الأئمة ذلك، فلا أبوحنيفة، ولا الشافعي، ولا زيد بن علي، ولا أخوه محمد بن علي، ولا مالك ولا أحمد، ولا جعفر الصادق، وما جاء من ذلك في كتب غلاة الشيعة الروافض إنما هي روايات موضوعة لا أساس لها، قُصد منها تقسيم الأمة، وزعزعة وحدتها وشغلها بنفسها، فانطلى ذلك على جهلة المسلمين الذين لا يفرقون بين الصحيح والضعيف والموضوع، ولا بين الغش والسمين، ولم يرتقوا إلى أن يستخدموا عقولهم كما ينبغي، فوقعوا فريسة لمن أجاد الافتراس وأجاد اختيار الفريسة، لذلك لا نجد انتشار وقبول مثل هذا الأفكار إلا بين الجهلة والعوام وفي زمننا بين من يبيع دينه ومذهبه وفكره وعقله بدراهم معدودة، وأمانٍ موعودة، ومصالح محدودة..
وفي هذه الأيام يجرون الطغام من العوام للاحتفال بتتويج الإمام، يوم غديرهم، الموضع الذي خطب فيه الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ بين مكة والمدينة عند عودته من حجة الوداع، وأثنى على علي بن أبي طالب بما هو أهله ووصى أصحابه بوصايا الوداع، ولم يرد في خطبته تلك نص جلي على ولاية علي، إلا ما يدعيه غلاة الروافض ليثبتوا بذلك مخالفة جميع المهاجرين والأنصار لوصية رسول الله بما فيهم على التقوى، إذ كيف تخلى عن حقه الموصى به لو صح وحاشاه، وحاشاهم ذلك، فقد بذلوا النفس والنفيس، والغالي والرخيص في سيبل الإسلام ورسول الإسلام فنالوا بذلك رضى الله ورسوله ولو كرههم المبطلون المهوسون بالسياسة والحكم.
فياليت عقلاؤهم يرجعون إلى فهم رسول الله وصحابته وأئمة العلم للقرآن الكريم، وأسباب نزول الآيات، وورود الأحاديث، وفضائل الصحابة كلهم لا واحد فقط، وقد نحا أهل السنة، هذا المنحى فأحبوا الجميع وأنصفوا الجميع.
البشرى التي أراها ماثلة هنا وهي للسنة والشيعة هي ما قد ظهر من وضوح لكلا الطرفين مما يقوله وينشره عن الآخر.
ـ فقد ظهر ووضح جلياً أن ما يعتقده الشيعة من أنهم أصحاب الحق المطلق والثورات ضد المستبدين والظالمين ومغتصبي الحكم الذي حق الشعوب غير صحيح، فكتبهم ووسائل إعلامهم ومواقفهم تبين أنهم مع الظلمة، مع التعصب، مع الطائفية والعنصرية، وموقفهم مع الثورات العربية الشرعية السلمية، خير شاهد ولم يعد مجهولاً عند أحد غير المضلل عليهم خاصة في سوريا واليمن.
وقد ظهر جلياً للواهمين من أهل السنة أن الخلاف بين الشيعة والسنة إنما هو في الفروع، ولا خلاف على الثوابت، فلا خلاف على أركان الإسلام والإيمان والقرآن والسنة والصحابة، ولو قرأوا الكتب المعتمدة عند متطرفي الشيعة كالكافي، والحكومة الإسلامية أو ولاية الفقيه للخميني وغيرها من الكتب التي روج لها وتنشر بكثرة لعلموا أن الخلاف في الأصول لا في الفروع: فأركان الإسلام عندهم يدخل فيه الولاية لعلي وللأئمة بعده إلى يوم القيامة ومن لم يؤمن بذلك هو كافر غير مسلم قد ترك أهم أركان الإسلام! وهذا أيضاً من أركان الإيمان فمن لم يؤمن بالإمام المعصوم وولايته الموصى بها من الله ورسوله فليس بمؤمن!! والقرآن الذي هو أصل الأصول يعتقدون أنه غير محفوظ مخالفين بذلك قول الله عز وجل: (( إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون)).. وقالوا إنه قد حرف والمحرفون له أبو بكر وعمر وعثمان وزيد بن ثابت، فقد حذفوا منه كل فضائل علي وآل البيت، وحذفوا منه فضائح المهاجرين والأنصار، وألفوا في ذلك كتاباً سموه فصل الخطاب في إثبات تحريف كتاب رب الأرباب!!..
فالمصحف الصحيح الكامل هو مصحف علي وفاطمة الذي رفضه أبوبكر وعمر وقالا: لا حاجة لنا فيه، وهو مصحف أعظم من المصاحف الموجودة بأضعاف!! والسنة المدونة التي يؤمن بها أهل السنة جميعاً والزيدية ينكرها الروافض جملة وتفصيلاً إلا ما وافق هواهم!
والصحابة الذين قال الله عنهم: ((محمد رسول الله والذين معه أشداء على الكفار رحماء بينهم، تراهم ركعاً سجداً يبتغون فضلاً من ربهم ورضوانا، سيماهم في وجوههم..." يرى متطرفو الشعية أنهم قد ارتدوا بعد رسول الله وكفروا إلا نفراً قليلاً لا يزيدون على الخمسة؟ لماذا كفر الصحابة وارتدوا؟ لأنهم بايعوا أبابكر بالخلافة ولم يبايعوا علياً الوصي، وهم بذلك يدخلون علياً والعباس عم رسول الله وابن عباس، عقيل بن أبي طالب في المرتدين والكافرين فإن الثابت أنهم بايعوا أبابكر وعمر وعثمان، وإن تأخروا عن أبي بكر ثلاثة أيام يتشاورون ثم بايعوا غير مكرهين، وهذا هو اللائق بهم، وقد روى أنهم تأخروا أكثر من ذلك، ولا تعقل هذه الرواية أبداً..
إن انكشاف وظهور مثل هذه الأمور في وسائل الشيعة المتطرفين الفكرية والإعلامية، وعلى ألسنة بعض مفكريهم ومنضريهم ومفتيهم، وساستهم وبالمقابل ظهور رجال السنة بمفكريهم ودعاتهم وعلمائهم المعتبرين، بالصدق والاعتدال والإنصاف، وتحمل الأذى والاستفزازات المتنوعة.. بشرى لكل من له قلب أو ألقى السمع، وحرص على إتباع الحق، وتجنب الباطل، سواء كان من طائفة السنة أو الشيعة.
ومن الوهم والمخاطرة ما يسلكه بعض المتطرفين المكفرين من إعداد واستعداد وتحريض على قتل واختطاف المخالفين، ظناً منهم أن هذا هو الطريق الأقرب ـ الأسلم للوصول إلى ما يريدون!! وهيهات هيهات، هيهات أن تنال المطالب بالحماقات، أو بالقول والمال، أو ببدع الضلال، فالزمان غير الزمان، والناس غير الناس الذين انطلت عليهم الخدع والبدع، فقد وضح الدليل، واستبان السبيل، وعلى الجميع الاتجاه إلى البحث عن الحقيقة، والحوار، والحرص على التآخي والمحبة والسلام والله غالب على أمره ولكن أكثر الناس لا يعلمون..
 

الأكثر قراءة

الرأي الرياضي

كتابات

كلمة رئيس التحرير

صحف غربية

المحرر السياسي

وكيل آدم على ذريته

أحلام القبيلي

2016-04-07 13:44:31

باعوك يا وطني

أحلام القبيلي

2016-03-28 12:40:39

والأصدقاء رزق

الاإصدارات المطبوعة

print-img print-img
print-img print-img
حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عملياً وخطوة متقدمة في طريق إنهاء الصراع وإيقاف الحرب واستعادة الدولة مشاهدة المزيد