;
المستشار د.فضل مراد
المستشار د.فضل مراد

بلا خط ساخن ولا وساطة ولا حزب ولا تقرير أمني 2 2036

2012-12-05 03:48:20


قال يوسف:"اجعلني على خزائن الأرض إني حفيظ عليم"..
يوسف عليه السلام هو يوسف بن يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم، الكريم ابن الكريم ابن الكريم ابن الكريم لم يتخذ هذا النسب مؤهلاً للولاية ولا تعويضات ولا تقاسم للكعكة, إنما جعل مؤهله الوظيفي لإنقاذ البلاد من الانهيار الاقتصادي هو "إني حفيظ عليم".. حفيظ: أي أمين, فلا يمكن أن يصرف شيئاً وهمياً، أو باسم نثريات عامة، أو بدلات سفر، أو علاج، أو مخاطر أو... إلى آخر مما يحتمل الصدق والكذب.. لا يمكن للحفيظ أن يصرف بدون قانون الحفظ، وهو قانون الاستحقاق.
إن الحفظ هو حفظ الخزينة المالية، حفظ العملة، وحفظ السوق والحركة التجارية المغذية للنهضة، وحفظ السعر وحفظ وحماية المستثمرين من الابتزاز، حتى حفظ أصحاب البسطات الصغيرة والدكاكين من الابتزاز أو الاختفاء والفشل الناتج عن سيطرة أسر أو شخصيات أو نافذين على السوق.
إن قانون الحفظ هو قانون النزاهة الذي لن تحفظ الأموال إلا به، وبقرينته وهي الخبرة الكافية لإدارة المشروع الاقتصادي، أو أي مشروع.. وهو ما لخصه يوسف في قوله "عليم" أي: صاحب خبرة، وهذه هي المتلازمة الوظيفية "الحفظ والعلم" وهي المذكورة في قوله تعالى: "إن خير من استأجرت القوي الأمين" القوة في الحفظ والإدارة وتحمل المسئولية والأمين في ذلك كله، وهو المعبر عنه في الأعراف الوظيفية بـ"الخبرة والنزاهة" وهذا مجموع في كلمة واحدة هي "الكفاءة".
لقد تقدم يوسف بهذا المؤهل "إني حفيظ عليم" فأنقذ البلاد فعلاً من كارثة حقيقية، لكن هل لقي قرار تعيينه صعوبة في المعاملة، أو مماطلة، أو إسقاط اسمه سهواً؟ هل كان عرضه للسلطان مقبولاً في الوجه فحسب مع تبييت المكر ومبدأ "قدم ملف"، "سير وارجع"، "سنتواصل بك"، "إمسك دور"؟ كلا وألف كلا.. هل سألت أجهزة سرية عن انتمائه العقائدي مع أنه في دولة كافرة وهو مسلم؟.
لقد أدهشني هذا الملك الذي أصدر قرار تعيين يوسف مع أنه لا يعرفه ولا يصرفه نسباً وصهراً وحزباً، بل عرف كفاءته في وضعه خطة اقتصادية لإنقاذ البلاد، عرف مصداقيته إذ لم يأل جهداً في نصحهم وهو لا يزال في سجنه، وعرف نزاهته وأمانته من التحقيقات المعلنة أمام الجمهور في قضيته المبرأ منها.
أيها المواطنون, أيها العاطلون, أيها المسئولون، أيها المتنفذون, أيها الحوثيون, أيها الحراك, أيتها الأحزاب, أيها العلماء, أيها الرئيس: هل نحن على نية صادقة لإنقاذ البلاد، للعمل الصادق المخلص لتناسي الضغائن، ولدفع الدفة إلى المؤهل الخبير الأمين كائناً من كان؟.. إن هذا هو ما سينهي الفساد العصابي، إن هذا هو ما سيقود البلاد إلى نهضة شاملة.. إذا هيا إلى الحوار الصادق بقلوب صادقة.
 

الأكثر قراءة

الرأي الرياضي

كتابات

علي أحمد العِمراني

2024-05-08 00:25:19

"1-5" حقائق عن اليمن!

كلمة رئيس التحرير

صحف غربية

المحرر السياسي

وكيل آدم على ذريته

أحلام القبيلي

2016-04-07 13:44:31

باعوك يا وطني

أحلام القبيلي

2016-03-28 12:40:39

والأصدقاء رزق

الاإصدارات المطبوعة

print-img print-img
print-img print-img
حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عملياً وخطوة متقدمة في طريق إنهاء الصراع وإيقاف الحرب واستعادة الدولة مشاهدة المزيد