;
المستشار د.فضل مراد
المستشار د.فضل مراد

بلا سحب بساط ولا تقاسم ولا مراضاة (3) 1681

2012-12-07 13:09:56


اجعلني على خزائن الأرض إني حفيظ عليم
مباشرة يصدر القرار:
وأرجوك أيها القارئ أن تتنبه معي في هذا السؤال المطروح.. هل أعطى الملك سائر الصلاحيات ليوسف أم عَينه من جهة وسرق صلاحياته من جهة أخرى بلغة "سحب البساط"؟ الجواب: إن هذه اللغة مرفوضة في عرف المصلحين، لذلك صدق الله إذ قال عن هذا التعيين "وكذلك مكنا ليوسف في الأرض يتبوأ منها حيث يشاء نصيب برحمتنا من نشاء ولا نضيع أجر المحسنين".
إنه تمكين كامل كما يعطيه لفظ التمكين ولفظ الأرض يعني مصر حيث مقر الحكم وسلطان الحكومة وحدود الدولة.
إن لغة سحب الصلاحيات لغة الهمج والرعاع والدكتاتوريين، لأنها تتعامل مع صور وتماثيل تعينهم فحسب إرضاءً لفلان أو جهة داخلية أو خارجية.
ولا يمكن في حكومة أو دولة تحمل مشروعاً أن تكرس التعامل بهذه اللغة،.لغة المراضاة والنخبوية والتقاسم والهبر.
لقد كثرت القرارات هذه الأيام وهي بقدر ما هي ضرورية قد تشكل ضرراً فادحاً في حال كانت بهذه اللغة.
"إن يوسف يتبوأ منها حيث يشاء" والتبوء هو النزول وهو ما يعطي صورة عن حرية التفتيش الكامل والمفاجئ والمستقل والحر في أي مكان وفي أي زمان وفي أي إدارة.
ومن هنا يكون الإصلاح ويبدأ الإنقاذ، وبهذه اللغة ينحسر الفساد، أما أن يعين وزير أو مدير وهناك من هو أقوى منه دولة وإدالة مع أنه أدنى منه مرتبة، فهو تمكين للفساد والإفساد وتصريح من السوق السوداء للموظفين بذلك.
نعم إن هناك وللأسف سوقاً سوداء تسير أمور التوظيف لا تنفع معها الأوامر الوزارية، وليس هناك مكان لمن ليس له يد معهم ولو كان من أبرع الناس إدارة ونظافة ونزاهة، وهنا تكون الوظيفة والإدارة عذاباً لا رحمة.
الرحمة التي فاجأتني وأنا أتأمل هذه الآيات، حيث قال الله عن تعيين يوسف وتمكينه الكامل في الأرض "نُصيب برحمتنا من نشاء" إنها رحمة على المولّى وعلى المولّى عليهم.. على الراعي والرعية، هنا تكون الولاية رحمة، قانون يمضي وتمكين كامل، فلا ينتصر المفسد بأحد ولا يحرج المدير مع أحد، ولا تصيبه نوبة الخوف إذا حصل اتصال من مفسد لتوظيف مفسد.
لماذا؟، لأن سلطان قانون التمكين التام هو الحاكم، لا أفراد السوق السوداء الوظيفي، هنا يرتاح المدير في منزله ويأمن الموظف على حقوقه ويأمن الشعب على ثرواته، هنا يمشي المسئول ولا يحتاج إلى بواب أو حارس أو حماية، لن يسمع تهديداً مجهولاً، ولن يقف للمساءلة وإذا وقف فلا خوف ولا حزن.
لماذا؟ لمـاذا؟ إنها العلة التي أدركها الإعرابي قديماً مخاطباً عمر قائلاً: (حكمت فعدلت فأمنت فنمت يا عمر)، إنها الولاية حيث تكون رحمة، لا نقمة ولا صراعاً ولا تقاسماً خادماً لمشاريع صغيرة...
 

الأكثر قراءة

الرأي الرياضي

كتابات

محمد الجماعي

2024-05-06 23:20:44

"فسيلة" الزنداني؟

كلمة رئيس التحرير

صحف غربية

المحرر السياسي

وكيل آدم على ذريته

أحلام القبيلي

2016-04-07 13:44:31

باعوك يا وطني

أحلام القبيلي

2016-03-28 12:40:39

والأصدقاء رزق

الاإصدارات المطبوعة

print-img print-img
print-img print-img
حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عملياً وخطوة متقدمة في طريق إنهاء الصراع وإيقاف الحرب واستعادة الدولة مشاهدة المزيد