;
ياسر المسوري
ياسر المسوري

جهنم صعدة ولا فردوس صنعاء 1364

2014-01-21 18:41:52


اللهم إنا نسألك الفردوس الأعلى في الجنة ... دعوة كثيراً ما كان السلفيون يدعون بها في دماج.

دون أن يدركوا عواقبها وهي دعوة تمنّون أن تتحقق لهم في الدار الأخرة غير مدركين أنها دعوة عجّل الله لهم بها فسخر لهم الرئيس هادى لتحقيق تلك الأمنية الذي كثيراً ما تمنوها فإذا بهادي ينقلهم إلى الفردوس في صنعاء لست هنا في طور التدخل في جنة الأخرة لكن المراد هي جنة الفردوس في الدنيا ولعل "جامع الفردوس" وساحته في المدينة السكنية هي من أصبحت المأوى الأخير لسلفيي دماج هذه هي الأمنية الذي حققها هادي لهؤلاء الذي عمل على إخراجهم وتهجيرهم من أرضهم وموطنهم الحقيقي تلبيةً لرغبة الطرف الآخر.

وفى المقابل فان المهجرين من دماج عندما تنظر لحالهم وتسمع لمعناتهم وترى كيف أصبحوا يعانون جراء التهجير من قراهم وموطنهم الحقيقي من البيوت إلى الخيام من الدفء إلى البرد لا تجد من مصطلح أو تعبير يتناسب مع حالهم سوى " جهنم صعدة ولا فردوس صنعاء".

احد المهجرين يقول تركت الكثير من أملاكي وخرجت دون شيء وليت هذا التهجير كان قبل أن أفقد والدي وأبنائي لكنه تهجير بعد أن فقدنا الكثير من أبنائنا وأهلنا يقول: ظللت أكثر من عشرين عاماً أجمع قيمة أرض وما هي إلا أيام من شرائها حتى اندلعت الحرب ومن ثم تهجيرنا تاركاً مشروع عمري للغير.

فهذا هو المؤلم وهذا هو الندم وهذا مالم نكن نتوقعه من حكومة لم تستطيع الدفاع عن مواطنيها أمام مليشيات مسلحة كيف بحكومة ودولة تقوم بتهجير مواطنيها وتخرجهم من أرضهم نزولاً عند رغبة أطراف تهدف إلى امتلاك أراضينا بالقوة وتحاول الحصول على إقليم يكون خاص بها؟.

بالأمس هجر اليهود اليمنيين إلى نفس المكان والمنطقة الذي هجر إليها السلفيون اليوم ومن بعدهم هجر المناوئون لمشروع الحوثي من غير السلفيين ولعل ذلك المكان مأوى الكثير منهم ممن لا يمتلكون منازل في العاصمة ليأتي اليوم دور السلفيين الذين هجروا إلى فردوس المدينة السكنية في سعوان ولعلهم السابقون وآل الأحمر في حاشد بعمران وقبائل دهم في الجوف هم اللاحقون.

مشروع عملاق حققه هادي اليوم في ظل حكمه ولايزال يتشدق بمقولته الذي يحسبها تاريخية بأنه "لن يسمح بتمزيق اليمن في عهدة" ألم يعتبر هذا تمزيقاً أخطر من الانفصال؟ لعله الآن يتربص بتقسيم اليمن بشكل طائفي فلماذا لا يسارع بتهجير الحوثيين في أرحب وتعز وإب وذمار وريمة إلى صعدة حتى يستكمل مشروعة؟.

 

يا هادي إذا لم يعود أبناء دماج ويهود آل سالم وأبناء العبدين وغراز وسفيان إلى منطقتهم فإنها وصمة عار في جبينك سيسجلها لك التاريخ في صفحاته السوداء لأن التقسيم الطائفي أخطر.  

* رئيس تحرير الكرامة نت

الأكثر قراءة

الرأي الرياضي

كتابات

كلمة رئيس التحرير

صحف غربية

المحرر السياسي

وكيل آدم على ذريته

أحلام القبيلي

2016-04-07 13:44:31

باعوك يا وطني

أحلام القبيلي

2016-03-28 12:40:39

والأصدقاء رزق

الاإصدارات المطبوعة

print-img print-img
print-img print-img
حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عملياً وخطوة متقدمة في طريق إنهاء الصراع وإيقاف الحرب واستعادة الدولة مشاهدة المزيد