س: امرأة حلفت وتريد تخرج فلوس كم المبلغ؟
الجواب
يقول النبي صلى الله عليه وسلم:( من حلف يمينا ورأى غيرها خيرا منها فليأت الذي هو خير وليكفر عن يمينه) والكفارة كما ذكر الله تعالى ذلك بقوله:( لَا يُؤَاخِذُكُمُ اللَّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ وَلَكِن يُؤَاخِذُكُم بِمَا عَقَّدتُّمُ الْأَيْمَانَ فَكَفَّارَتُهُ إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ أَوْ كِسْوَتُهُمْ أَوْ تَحْرِيرُ رَقَبَةٍ فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ ذَلِكَ كَفَّارَةُ أَيْمَانِكُمْ إِذَا حَلَفْتُمْ وَاحْفَظُوا أَيْمَانَكُمْ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ) والإطعام يكون وجبة غداء وتكثير الفقراء مطلوب ولا يقتصر على واحد أو اثنين إلا إذا لم يوجد غيرهم ولا يجوز إخراج كفارة اليمين نقدا للفقراء والمساكين لأن الإطعام مقصد الشارع الحكيم لكن يجوز أن تدفع المبلغ لأي جمعية خيرية موثوقة وهم يقومون بالإطعام نيابة عنك أو يشترون لهم كسوة هذا والله الموفق.
س : هل يجوز صيام الست قبل القضاء؟
الجواب
الأفضل أن يبدأ بالقضاء لأنه أوجب وآكد ولأن أجر صيام الست من شوال مربوط بإكمال صيام رمضان ومن عليه قضاء عند بعض أهل العلم لا يصدق عليه أنه صام رمضان فلو قدم صيام الست لا يحصل له أجر صيام الدهر ويستدلون بقول النبي صلى الله عليه وآله وسلم:( من صام رمضان وأتبعه ست من شوال كان كمن صام الدهر كله) كما أن من أهل العلم من يرى أن صيام الست لمن أكمل صيام رمضان يكون من بعد العيد مباشرة ويكون الصيام متتابعا ومن أهل العلم من يرى جواز تقديم صيام الست على القضاء لأن القضاء وقته موسع وأما صيام الست فوقته مضيق لأنه يجب أن يكون في شهر شوال وصيام الست من شوال يجوز أن يكون من ثاني أيام شوال ويجوز أن يكون بعد ذلك ويجوز صيامها متتابعات ومتفرقات وهذا القول صحيح وإن كان القول الأول أحوط وأقوى استدلالا والله الموفق.
س : النذر بقراءة القرآن بنيه الشفا من مرض أو الرزق بالولد الصالح أو ينجح في الاختبار؟
الجواب
هذا النذر محرم عند بعض العلماء ومكروه جداً عند آخرين ويطلق على هذا النوع من أنواع النذور نذر المعاوضة وكأن الناذر يقول لربه جل وعلا إن أعطيتني أعطيتك وإن لم تعطني ما أفعل وهذا النذر لا يأتي بخير ولا يقدم ولا يؤخر وإن حصل للناذر مطلوبه فلا يكون بسبب النذر ولا أن النذر أثر فيه فما حصل للشخص إنما هو بقدر الله وحده ولا دخل للنذر بما حصل يقول النبي صلى الله عليه وسلم:( إن النذر لا يأتي بخير ولكن يستخرج به من البخيل) لكن من نذر وتحقق له ما طلب وجب عليه الوفاء بالنذر ومن لم يتحقق له مطلوبه فليس عليه شيء والله الموفق.
س : هل يجوز صلاة الشروق للمرأة واذا اضطرت وخرجت من مصلاها أو من غرفتها لتفتح الباب أو غيره هل يجوز؟
الجواب
لا يوجد في كتب الفقه شيء اسمه صلاة الشروق وإنما صلاة الضحى والنبي صلى الله عليه وسلم يقول (من صلى الفجر في جماعة ثم قعد يذكر الله حتى تطلع الشمس ثم صلى ركعتين كتب الله له حجة وعمرة تامة تامة تامة) فلحصول الثواب لابد أن تؤدى صلاة الصبح في جماعة والجلوس لذكر الله حتى تطلع الشمس هذا اذا أديت صلاة الجماعة في المسجد والله الموفق.
س: ما حكم من يدخل إلى الحمام وبجيبه تلفون فيه برنامج القران؟
الجواب
يجوز الدخول إلى الحمام ومعك الهاتف الذي فيه المصحف الإلكتروني لأن المكروه هو الدخول بالمصحف الورقي خشية أن يسقط ويتلوث في الحمام وكذلك يجوز القراءة من الهاتف ولو بدون وضوء بخلاف المصحف الورقي فلا بد من أن يكون الذي يمسكه على طهارة والله الموفق.
س : لماذا هناك الكثير يتهربون من الإمامة في الصلاة؟
ربما لأنهم لا يحسنون القراءة أو ليسوا بفقهاء لدرجة كافية فلا يعلمون أحكام الصلاة ويخافون من تحمل الوزر فالنبي صلى الله عليه وسلم يقول:( المؤذن مؤتمن والإمام ضامن) ويقول في الصلاة خلف الأئمة الظلمة والضلال :( صلوا فإن أحسنوا فلكم ولهم وإن أساءوا فلكم وعليهم) أي لكم صلاتكم وهم يتحملون الوزر والله أعلم
س : بدي أسالك سؤل هل العادة السرية حرام ولماذا؟
الجواب
الصحيح من أقوال أهل العلم أن العادة السرية محرمة لقول الله تعالى:( وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ فَمَنِ ابْتَغَى وَرَاءَ ذَلِكَ فَأُولَئِكَ هُمُ الْعَادُونَ) فالعادة السرية داخلة في قوله تعالى" فمن ابتغى وراء ذلك فأولئك هم العادون" ومعلوم ما للعادة السرية من آثار خطرة على المدمن عليها وعليك بمراجعة ذلك في الكتب الطبية والمواقع الإلكترونية.. والله الموفق
س : ماذا نقول عندما نسجد سجدتي السهو؟
الجواب
لم يرد فيما أعلم دعاء خاص بسجود السهو وعليه فإن الساجد للسهو يقول في سجوده ما يقول في سجوده في صلاته وهو ( سبحان ربي الأعلى) لقول النبي صلى الله عليه وآله وسلم لما نزل قول الله تعالى:(سبح اسم ربك الأعلى).. قال: (اجعلوها في سجودكم ) وأقل ذلك مرة وأدنى الكمال أن يكررها ثلاث مرات ولا بأس أن يدعو بما شاء من الأدعية الشرعية لقول النبي صلى الله عليه وسلم :( وأما السجود فاجتهدوا فيه من الدعاء فإنه قمن أن يستجاب لكم) رواه المسلم ومعنى قمن : أي حري والله الموفق.
س : من هم الثلاثة الذين أجرهم على الله؟
الجواب
الصابر:
لقوله تعالى: ( إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُم بِغَيْرِ حِسَابٍ )
الصائم
لقول النبي صلى الله عليه وسلم قال الله عز وجل :( كل عمل ابن آدم له إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به.
من يعفو عن الناس:
لقول الله تعالى :( وَجَزَاءُ سَيِّئَةٍ سَيِّئَةٌ مِّثْلُهَا فَمَنْ عَفَا وَأَصْلَحَ فَأَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الظَّالِمِينَ ) والله أعلم
قائد الحسام
واسألوا اهل الذكر 1224