;
عزوز السامعي
عزوز السامعي

أرحب امتلكت امتياز تجنب الحرب 1164

2014-12-15 16:26:32


يعتقد الحوثي أن نصره في صنعاء يظل منقوصا ببقاء منطقة أرحب العنيدة خارج طوق زنده المليشيوي، ولذا عليه تأديب هذه القبيلة وشيوخها، ولا مشكلة بالطبع في أن يدفع الثمن عشرات الألوف من سكان منطقة أرحب الذين عاشوا ليلة رعب بتدافع عناصر المليشيا لاقتحام المنازل وتفجيرها وممارسة أعمال إرهاب أخذت طابعا انتقاميا من مشهد الوحشية والفضاضة التي بدت عليها.

أرحب مديرية وعرة الجغرافيا والقوم، وكان يمكن لها أن تصمد لأعوام دون أن تطأها أقدام القادمين من مغارات ما قبل التاريخ، لكن السياق العام لمشهد البلد كان يقتضي أن تتحول أرحب إلى حظيرة للجان المقاتلين تماما كهمدان وبني مطر والعاصمة وبقية المحافظات.

تحت حوافر خيول المليشيا سقطت أرحب ثم لم تندب حظها في السقوط السريع، ذلك أن عزاءها ظل حاضرا في عاصمة متخمة بالعسكر والعتاد الحربي تقاصر صمودها عن بلوغ 12 ساعة، فضلا عن أن أرحب امتلكت امتياز المبادرة إلى تجنب الحرب، والانحناء الإجباري لحمى فوهة مدفعية خارجة عن القانون ومتجردة من كافة إخلاقيات الحرب.

لم تكن أرحب يوما مركز الدولة ولم يكن الحنق قائدا عاما للقوات المسلحة وحين قررت هذه المديرية الكافرة بفكرة الخنوع أن تواجه كان دافعها الأوحد هاجس الشرف الذي يراود ذهنيتها القبلية الصارمة والمحكومة باندفاعات وفزعات اكتسبتها كموروث قبلي ماجد، غير أن إفاقتها على زمن متخم بقيم رديئة، وقوم لبسوا الخنوع دروعا واقية من حرية يمكن استقطاعها عبر نزر يسير من الكرامة؛ دفعها إلى مراجعة حساباتها فكان القرار بترك حبائل اللعبة القذرة تمارس تطويق أرحب فليست هذه الحبائل أكثر متانة وحزا على رقاب أهالي أرحب من تلك التي طوقت عنق العاصمة، وكبلت حوافر الجيش الوطني!..

أما الحديث عن إسهامات شيوخ أرحب في إضعاف قبضة الدولة لسنوات عبر استقطاع هذه الجغرافيا والتحكم في مصيرها فلا يمكن أن يصدر الآن إلا عن روح متطلعة إلى لعب دور المتشفي المتلذذ على وقع تساقط الكرامة هنا وهناك.. فكل روح نظيفة ومتحررة من قيود الغل الأعمى ستمنح الصفح لماض ردمت مساوئ المليشيا كل سوءاته بل ومنحته رونقا خاصا كحالة تكتسب أبعادها الموضوعية من طبيعة ذلك الماضي وظروفه التي امتاز بها.

سقطت ارحب بعد أن تمرغت سمعة الجيش الوطني في الوحل، وانتكست رؤوس شيوخ هذه القبيلة بعدما صب نادل القصر سائل القهوة لقطاع الطرق، ومد كل رجال السلطة حواف شفاههم لتقبيل يد رجل اشعث الرأس كان قبل 21 سبتمبر بسنوات قليلة يتزعم عصابة..

أيا يكن الذي حصل لأرحب فإن التاريخ لن يغفل هذه الحقيقية، مؤكد أنه لن يغفلها!

الأكثر قراءة

الرأي الرياضي

كتابات

كلمة رئيس التحرير

صحف غربية

المحرر السياسي

وكيل آدم على ذريته

أحلام القبيلي

2016-04-07 13:44:31

باعوك يا وطني

أحلام القبيلي

2016-03-28 12:40:39

والأصدقاء رزق

الاإصدارات المطبوعة

print-img print-img
print-img print-img
حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عملياً وخطوة متقدمة في طريق إنهاء الصراع وإيقاف الحرب واستعادة الدولة مشاهدة المزيد