;
أحلام القبيلي
أحلام القبيلي

التحرش 845

2020-12-19 11:11:42

إن قضية التحرش بالمرأة ظاهرة عالمية، ليست محصورة في بلد معين، يشكو منها جميع سكان الأرض دون استثناء. وهي هامة جداً تقام لأجلها الندوات وتعقد المؤتمرات، ولها بحوث وإحصائيات وتناقش على جميع القنوات والصحف والمجلات. ومن خلال الحوارات اتضح لنا أن الجاني الحقيقي في قضية التحرش بالغواني هو سوء التربية، والابتعاد عن شرع الله ومخالفة أوامره وعدم اجتناب نواهيه. فالذئب البشري صرح قائلاً في رده على سؤالي: كيف ترفض الخمر وتقبل هتك الأعراض بهذه السهولة؟   " أنا رفضت وارفض الخمر بشدة لأننا تربينا على أن الخمر من الكبائر وحذرنا الأهل منه ولم يحذرونا من المعاكسة. بل أننا كبرنا وإحنا نشوف الصغير والكبير يعاكس. وبصراحة الشباب غير ملومين، بنات بقمة الجمال على شاشة التلفاز وبنات بقمة الإغراء في الشارع وشباب عاطل وبدون زواج.

  والفتاة المنحرفة ترد على سؤال الأخ/ منيف الهلالي برأيك من المسئول عن الانحرافات التي تقع فيها بعض الفتيات...؟  

shape3

القنوات الفضائية الماسخة والمسلسلات المدبلجة الهابطة والهرولة خلف التحضر والتكنولوجيا الحديثة ما لم يكن هناك رقابة صارمة على استخدامها، والجليس السيئ، كل هذا عمل على انحلال المبادئ والقيم لدى الشباب بشكل عام ولكن يبقى الوالدان هما السبب الأول والأخير في صلاح أبنائهم من فسادهم .  لم نقلل من شأنها :    الرجل يلقي بالملامة على المرأة وتبرجها، والمرأة تتهم الرجل بقلة دينه وغياب أخلاقه وضميره واحتقاره لها وأنا أقول كلا الطرفين يتحمل جزءاً من المسؤولية، فلو أن المرأة طبقت شرع الله تعالى في حياتها، في لباسها في تعاملها في خروجها وعملها فلن يتعرض لها الكلب" المعاكس " إلا إذا كان مسعوراً ولو أن الرجل راقب الله في سمعه وبصره لقال كما قال يوسف عليه السلام لامرأة العزيز وقد قالت له قولاً وعملاً "هيت لك"، فقال معاذ الله.

ثم من قال إن القول بان المرأة فتنة يقلل من قيمتها أو يحط من كرامتها، ألم يقل تعالى" إنما أموالكم وأولادكم فتنة" فهل في هذا القول تقليل واحتقار للأولاد والأموال.

ومن قال إن تبرج المرأة ليس مبرراً للتحرش بها؟

  يا أعزاءي ألم تسمعوا بأن المال السائب يعلم السرقة .

فأما أن ننكر آيات الله الداعية إلى الستر والنهي عن التبرج ونقول إن تبرج المرأة ليس منكراً، وإما أن نعترف بان تبرجها منكر، وفي هذه الحالة لابد من إنكار المنكر، كالذي يشرب الخمر مثلاً وهي معصية شخصية لا تضر الآخرين، ولكن لا يجوز المجاهرة بها، لان المجاهرة بالمنكر يسبب إشاعة الفاحشة وألفة المنكر.

والدين قائم على مبدأ لا ضرر ولا ضرار وفطرة الله التي فطر الناس عليها أن جعل المرأة تميل للرجل والرجل تفتنه المرأة مع العلم أن الرجل كائن بصري وسريع التأثر ويتأثر أيضاً عن طريق السمع ولذلك قال تعالى" ولا يخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض" فكيف نقول إن انه لا ضير في تبرجها والله تعالى يقول "ولا يضربن بأرجلهن ليعلم ما يخفين من زينتهن" فكيف بها وهي تضرب بزينتها وعطرها وتغنجها وهل يأمر العليم الحكيم إلا بما فيه منفعة وينهى عما فيه الضرر وعندما أمر الله تعالى بالستر والحجاب كان هو العليم الحكيم بأمور عباده وما يضرهم وما ينفعهم .

الأكثر قراءة

الرأي الرياضي

كتابات

كلمة رئيس التحرير

صحف غربية

المحرر السياسي

وكيل آدم على ذريته

أحلام القبيلي

2016-04-07 13:44:31

باعوك يا وطني

أحلام القبيلي

2016-03-28 12:40:39

والأصدقاء رزق

الاإصدارات المطبوعة

print-img print-img
print-img print-img
حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عملياً وخطوة متقدمة في طريق إنهاء الصراع وإيقاف الحرب واستعادة الدولة مشاهدة المزيد