;
د.ياسين سعيد نعمان
د.ياسين سعيد نعمان

دعوها للتاريخ وتحكموا في انفعالاتكم 542

2023-04-25 23:30:31

استدعاء تجربة دولة جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية عند أي خلاف بين المكونات السياسية الجنوبية، أو بين أطراف وأجنحة أي مكون منها، ليس له ما يبرره سوى أن هناك من يحاول أن يتهم طرفا ما بأنه امتداد لتلك التجربة. وكأنه بذلك لا يراه مؤهلا لحمل مشروعهم السياسي المشترك.

انفعالات لا تتناسب مع صعوبات وتعقيدات الواقع السياسي المعاش.

ما يعيب هذا المسلك هو الهروب من مواجهة مشاكل هذا الواقع المركب الذي يتحركون فيه مع شركائهم إلى فضاءات لم يعد أحد منهم ينتمي إليها، وأن توظيفها بهدف الضغط على الشريك ليس سوى مجرد استقواء سياسي لا يفهم منه سوى أن لغة الحوار بين هذه الأطراف تحتاج إلى مفردات تستمد من الحاجة لترشيد السياسات التي تتعاطى مع هذا الواقع المعقد... أما تجربة اليمن الديمقراطية فلا داعي لإقحامها في هذه الخلافات، فهي تجربة لها إيجابياتها ولها سلبياتها، وتقييمها يحتاج إلى "عقل فعال" لا إلى "عقل منفعل"، وهناك تاريخ أولى بتقييمها بعيدا عن التوظيف السياسي.

الأكثر قراءة

الرأي الرياضي

كتابات

كلمة رئيس التحرير

صحف غربية

المحرر السياسي

وكيل آدم على ذريته

أحلام القبيلي

2016-04-07 13:44:31

باعوك يا وطني

أحلام القبيلي

2016-03-28 12:40:39

والأصدقاء رزق

الاإصدارات المطبوعة

print-img print-img
print-img print-img
حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عملياً وخطوة متقدمة في طريق إنهاء الصراع وإيقاف الحرب واستعادة الدولة مشاهدة المزيد