;
عمار صالح  التام
عمار صالح التام

قراءة في أحداث غزة 242

2023-10-21 01:39:17

ما قامت به المقاومة الفلسطينية كان ضربة استباقية سبقها تحركات واضحة للصهاينة لتصفية القضية الفلسطينية، رصدها كل مراقب وبيانات الأزهر وتقارير مراكز الدراسات والبحوث المصرية التابعة للقوات المسلحة أكدت ذلك منذ شهور لكن:

لم تعد احتمالات ومآلات المعركة محدودة على غزة وجوارها العربي فقط، ونحن اليوم أمام سيناريويهن.

الأول: وهو ما لا ترغب فيه أمريكا وإسرائيل وإيران وهو اندلاع الانتفاضة الثالثة حيث وشروطها متوفرة، وتكمن عدم الرغبة في هذا السيناريو لدى أمريكا وإسرائيل وإيران أنه سيفضي إلى واقع جديد للصراع العربي الإسرائيلي بمزيد من القرب والتلاحم للمقاومة الفلسطينية مع عمقها العربي والإسلامي السني وطي صفحة التطبيع للأبد ومن ثم تثبيت التوازنات التي أنتجتها العلاقات والتحالفات الدولية في السنوات الأخيرة وبدورها تعزيز تلاشي النفوذ الأمريكي والإيراني نسبيا في المنطقة .

هذا السيناريو هو الأمثل وإن كانت كلفته باهظة للطرفين إلا إنه يعتمد على قوة تحريك الشارع العربي والإسلامي والعالمي في العواصم والمدن بصورة مستمرة وواسعة في إطار إسناد المقاومة الفلسطينية والتنديد بجرائم الاحتلال الصهيوني والدعم الأمريكي وإسناد الموقف العربي الذي يحرص على تحقق هذا السيناريو وفضح مزايدات محور المماتعة.

السيناريو الثاني وهو حرب إقليمية مفتوحة المستفيد منه أمريكا وإيران وأوروبا نسبيا على حساب صراعها مع روسيا، في ظل وضع عربي وتركي غارق في أزماته المتراكمة منذ أحداث الربيع العربي وبفعل استهداف إيران وأذرعها وإغراق المنطقة في حروبها وحوزاتها وأذرعها الاستخبارية.

السؤال ما مدى نجاح الدبلوماسية العربية والتركية المسنودة روسيا وصينيا وآسيويا في تفويت هذا السيناريو ونجاح سيناريو الانتفاضة الثالثة؟

shape3

وفي حال كان سيناريو الحرب المفتوحة في المنطقة ما هي احتمالات ومآلات المعركة على المنطقة؟ على سبيل المثال مصر المحاطة بجوار ملتهب ومضطرب ليبيا وسودانيا وإثيوبيا ماذا نتوقع وضعها في حال سيناريو الحرب المفتوحة؟ الحوثي ينتظر ما حدث في 67م بعد نكسة مصر وكيف دعمت بريطانيا وأمريكا وفرنسا وإسرائيل الإماميين للقضاء على الجمهورية وكان حصار السبعين يوما لصنعاء، وهو اليوم يستعد لهذه اللحظة وكان العرض العسكري الأخير في البيضاء واضح الرسائل فما هو القادم في حال سيناريو الحرب المفتوحة؟

وبالتالي المملكة العربية السعودية ودول الخليج المحاطة بالحشد الشيعي والتهديد الحوثي والأذرع الإيرانية النائمة في الخليج ما المتوقع أيضا؟ لماذا لا يتم التعاطي لمواجهة هذا السيناريو المتوقع بدلا من الانسياق وراء العواطف المشتتة التي تستدعي أرشيف اللاوعي الجمعي وسردية الاتهام للأنظمة العربية التي تتحمل المسؤولية قطعا لكن:

ما الجدوى من الانسياق وراء هذه السردية في ظل معطيات الواقع العربي التي لا تخفى على الجميع؟ وهل ينبغي على الجميع تعزيز التلاحم العربي شعبيا ورسميا وفق سيناريو الانتفاضة الثالثة الذي يمثل الخيار الأمثل للجميع؟ المعركة في غزة مصيرية وإصرار الكيان الصهيوني وأمريكا واضح، والموقف العربي والإسلامي قوي بوضعه الحالي بعد 13 عاما من الإنهاك والصراع ويتعين على الأنظمة وكل الكيانات السياسية والفكرية في المنطقة العربية والعالم الإسلامي الدفع باتجاه تحقق السيناريو الأول وتفويت الفرصة على محور المماتعة المتربص ومن خلفه أمريكا، وضبط إيقاع الأداء الإعلامي والدبلوماسي والإنساني والشعبي لتحقيق ذلك .

الأكثر قراءة

الرأي الرياضي

كتابات

الحسن بن علي ابكر

2024-06-30 00:59:37

لا تسقطوا في مسقط

كلمة رئيس التحرير

صحف غربية

المحرر السياسي

وكيل آدم على ذريته

أحلام القبيلي

2016-04-07 13:44:31

باعوك يا وطني

أحلام القبيلي

2016-03-28 12:40:39

والأصدقاء رزق

الاإصدارات المطبوعة

print-img print-img
print-img print-img
حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عملياً وخطوة متقدمة في طريق إنهاء الصراع وإيقاف الحرب واستعادة الدولة مشاهدة المزيد