;
د.ياسين سعيد نعمان
د.ياسين سعيد نعمان

السقوط في فخ الثارات 162

2024-05-27 00:31:57

السقوط في فخ الثارات لا يترك خياراً أمام الناس سوى أن يعتمروا البندقية ليصنعوا حاضرهم، وبالدم وحده يرسمون، على نحو دائم، مستقبلهم ومستقبل أبنائهم.

shape3

كم هي الجماجم التي تكسرت في خنادق الثارات، لا لشيء إلا لأن هناك من عظّم الثأر كقيمة اجتماعية في الوجدان المتأهب للموت حينما يغدو الواقع طارداً لفكرة الحياة.

بلاد الصبيحي بكل ما حفُلت به من قيم الشجاعة، والتكافل، والوطنية، والصبر على المكار، واحتمال الأذى، ومقاومة شظف العيش فقد ابتليت بالثارات التي أخذت تضعف قيم الحياة الرفيعة بين أبنائها.

وكم هي الجهود التي بذلها الوجهاء والمثقفون من أبنائها للتغلب على هذه الظاهرة وأسبابها، فما أن تهدأ حتى تثور من جديد، ويمكن القول إن الثارات عطلت كثيراً من شروط الحياة ، ومع ذلك فقد قاوم العقلاء من أبناء الصبيحة التحديات القادمة من خنادق هذه الظاهرة ؛ ويوم أمس نقلت الأنباء خبر اللقاء الكبير التي تم بين قبائل وعشائر بلاد الصبيحي حيث وقعوا ميثاق شرف ينهي الثارات ، ويلزم كل صاحب حق بالأخذ بالقانون، ليسود التسامح والقانون والعرف مؤكداً على أن هذا المجتمع الذي هو امتداد لسهل تهامة بقيمه التاريخية التي عرف بها قادر على تجاوز هذا الموروث .

الأكثر قراءة

الرأي الرياضي

كتابات

كلمة رئيس التحرير

صحف غربية

المحرر السياسي

وكيل آدم على ذريته

أحلام القبيلي

2016-04-07 13:44:31

باعوك يا وطني

أحلام القبيلي

2016-03-28 12:40:39

والأصدقاء رزق

الاإصدارات المطبوعة

print-img print-img
print-img print-img
حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عملياً وخطوة متقدمة في طريق إنهاء الصراع وإيقاف الحرب واستعادة الدولة مشاهدة المزيد