;
افتتاحية الخليج الاماراتية
افتتاحية الخليج الاماراتية

اليمن والمناورات المكشوفة 1795

2011-11-17 04:21:17


واضح أن النظام في اليمن بارع في لعبة المناورة وفي الالتفاف على المبادرات والوساطات والمخارج التي تتم بلورتها لإخراج هذا البلد من مأزق يتهدّد وجوده، وحدةً ودولةً ومجتمعاً ومؤسسات.
مصير اليمن على المحك، والنظام يحاول ويحاول للبقاء في الدوامة نفسها، وإبقاء جميع اليمنيين وكل من يعنيهم أمر اليمن فيها، والهدف كسب الوقت وتيئيس من هم في الشارع، مطالبين بالتغيير، وانتظار تطورات أو متغيرات تبدّل المشهد في المنطقة، وتحوّل الاهتمام إلى ملفات أخرى.
هذا الأسلوب المكشوف يداوم عليه أهل النظام منذ أن اندلعت الأزمة في اليمن قبل أشهر، فيما البلد يعيش وضعاً صار أقرب إلى الانهيار، والتقارير والمواقف الصادرة عن المنظمات الإنسانية وعن الوسطاء، تتحدث عن ملايين يعيشون في بطالة أو تحت خط الفقر، وعمن يعانون سوء تغذية كما حال الصومال، على ما تقول “اليونيسيف”.
ليس هذا فقط، بل ثمة من يذهب أكثر إلى التحذير من خطر فوضى عامة، وخطر حرب أهلية تعصف بما تبقى من اليمن، وتهدّد وحدته وتردّه عقوداً إلى الوراء، لكأن المطلوب تحويل معظم الدول العربية، دولةً بعد دولة، إلى العصر الحجري، وهو التعبير الذي استخدم للعراق في مرحلة الغزو والاحتلال من قبل أصحاب نظرية “الفوضى الخلاقة”.
شهور انقضت، دماء وخراب وتفتيت يزداد منسوبها، يوماً بعد آخر، ولا شيء ينفع في تغيير نهج النظام في التعاطي مع الأزمة والحلول المطروحة للخروج منها، وإحداث نقلة نوعية لليمن على أرضية وقف النزف وبلسمة الجراح وإحداث تغيير في أسلوب إدارة البلاد بالشكل الذي يحصّنها ضد أية هزات جديدة.
اليمن في دوّامة تهدّد بضياعه، ولا بد لليمنيين من حل واعٍ وحكيم ينقذ بلدهم مما يعيشه ومما يتهدّده، وينهي أية مناورات أو ألاعيب أو أحابيل تدفع البلد إلى هاوية لا خروج منها، والمبادرة الخليجية هي خشبة الخلاص التي قُدّمت ومن شأنها المساعدة على تفادي الغرق والوصول إلى بر الأمان.
× نقلاً عن الخليج الإماراتية

الأكثر قراءة

الرأي الرياضي

كتابات

كلمة رئيس التحرير

صحف غربية

المحرر السياسي

وكيل آدم على ذريته

أحلام القبيلي

2016-04-07 13:44:31

باعوك يا وطني

أحلام القبيلي

2016-03-28 12:40:39

والأصدقاء رزق

الاإصدارات المطبوعة

print-img print-img
print-img print-img
حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عملياً وخطوة متقدمة في طريق إنهاء الصراع وإيقاف الحرب واستعادة الدولة مشاهدة المزيد