;
الشيخ/ عمار بن ناشر
الشيخ/ عمار بن ناشر

أولويات التغيير 2181

2012-04-20 04:35:57


المشتغلون بمصالح الناس في الدعوة والسياسة والتربية والتعليم والفتيا ونحوها من المصالح الدينية والدنيوية يحتاجون لمراعاة (الأولويات) ومعرفة معاييرها وحسن تطبيقها على الأمور وذلك عند تزاحم المصالح والمفاسد وكثرة الواجبات والضغوط والتحديات والعاقل الحصيف والفقيه الحكيم هو الذي يقدم الأهم والأولى وأعلى المصلحتين وترك أعظم المفسدتين وأهون الشرين .
إن اللبيب إذا بدأ من جسمه * داءان مختلفان داوى الأخطرا
وذلك يستلزم ضرورة ترك ما دون ذلك في الأهمية والأولوية وترك بعض المصالح وفعل بعض المفاسد، الأمر الذي يعرض هؤلاء العاملين للشبهة والتهمة من لدن الذين يعلمون ولا يعملون كما قيل :
 لعلّ له عذراً وأنت تلوم * ورب امرئ قد لام وهو ملوم
ويدفع الضرر العام بالخاص، ولذلك فالواجب على أهل الدعوة والحسبة الاهتمام بمواجهة المنكرات والمفاسد العامة أكثر من الإغراق في المنكرات الجزئية والخاصة كمعالجة مشكلات الجهل والفقر والفساد والاستبداد، ولكونها الأصل والمصدر لها .
وتقدم المصلحة العامة ومصلحة الجماعة على المصلحة الخاصة ومصلحة الفرد كتقديم الولاء للشعب والوطن على الولاء للحزب والسلطة الحاكمة وتقدم العناية بالأصول كأصول الإيمان والأحكام والأخلاق والعلوم على الفروع والفرض أولى من المستحب والنفل (ما تقرب إليّ عبدي بشيء أحب إليّ مما افترضته عليه).
وتقدم التربية على التعليم والعلم قبل القول والعمل (فضل العالم على العابد كفضل القمر على سائر الكواكب) والعناية بالفهم على الحفظ (ومنه معرفة الفقه والتفسير والقدرة على التحليل والاستنتاج على المناهج المكثفة) والاهتمام بالكيف والنوع على الكم والحجم (ليبلوكم أيكم أحسن عملاً)، وإصلاح النفس مقدمة لإصلاح الواقع (حتى يغيروا ما بأنفسهم).. وكذا إصلاح الوعي والثقافة والفكر مقدمة للنهضة والسلوك الحضاري والتنمية وصناعة الأجيال ومعلوم أن الغزو الثقافي والفكري مقدمة للغزو العسكري وكما قال بعض المستشرقين: كأس وغانية يعملان في العالم الإسلامي ما لا يعمله ألف مدفع.
ولترسيخ القيم والأخلاق الأولوية للإصلاح الاجتماعي والسياسي، والعناية بتزكية النفس وطهارة القلب والباطن أولى من العناية بالجسم والشكل والظاهر (إن الله لا ينظر إلى صوركم ولا إلى أجسادكم ولكن ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم) رواه مسلم.
وتقدم المقاصد على الظواهر، فالعبرة بالمضمون والمعنى لا بالشكل والمبنى، والفقيه قد يأخذ نفسه بالعزيمة والتشديد، ولكنه يحمل الناس على التيسير فإنما العلم رخصة من ثقة وأما التشديد، فيحسنه كل احد كما قال الإمام الثوري.. وقالت عائشة: "ما خير صلى الله عليه وسلم بين أمرين إلا اختار أيسرهما ما لم يكن إثماً) رواه مسلم .
ويقدم العمل المتعدي نفعه على العمل القاصر، كتقديم فضل العلم والجهاد على فضل العبادة (أجعلتم سقاية الحاج وعمارة المسجد الحرام كمن آمن بالله واليوم الآخر وجاهد في سبيل الله...) ومثل ذلك العمل الإغاثي والإصلاح بين الناس.. ومنه قول ابن المبارك للفضيل :
يا عابد الحرمين لو أبصرتنا * لعلمت أنك بالعبادة تلعب
وخرج ابن المبارك مع رفقة معه لحج التطوع، فمر بأسرة أو قرية فقيرة فدفع لهم كل ماله وسمع رجلاً يطعن في بعض الصالحين، فقال له سلمت منك الفرس والروم والهند والسند ولم يسلم منك عرض أخيك المسلم، وكما قال ابن عمر: أهل العراق يسألون عن الذباب (دم البعوض) وقد قتلوا ابن بنت رسول الله (الحسين ابن علي)! وتعجب القرضاوي من تورع بعض الدعاة عن أكل اللحوم المستوردة ثم هم يتسارعون إلى أكل لحوم العلماء بالغيبة.
ويقدم (واجب الوقت) المضيق على الواجب الموسع، فيكون العمل المفضول في وقته أفضل من الفاضل في غير وقته، ولذلك فتختلف الأولويات باختلاف الزمان والمكان والظرف والحال والشخص وبحسب حاجة البلاد ومواهب الشخص واستعداده العلمي والعملي، ولذلك كان يراعي صلى الله عليه وسلم هذه المعايير في إجابته عن سؤال الصحابة عن أفضل العلم وأعظم الذنب.
وحين اختلت الأولويات عند الحكومات رأيناهم يصرفون الأموال الطائلة في مثل دعم الإعلام الهابط على حساب دعم مراكز البحوث العلمية والإستراتيجية والتصنيع الحربي والخدمات الأساسية.
ومن أولوية الثورات على الحكومات إقامة دولة العدل والنظام والقانون والمؤسسات والحقوق والحريات العامة والمشروعة وإعادة هيكلة الجيش وتوفير الحلول العادلة للقضية الجنوبية وبؤر الصراع في أبين وصعدة .
نعم الإرث ثقيل والاختلالات كثيرة، إلا أنه السعي الجاد في الإصلاح على ضوء الأولويات ضمان لطمأنة الشعب ودعمه وحل كافة مشكلاته (وأقيموا الوزن بالقسط ولا تخسروا الميزان).
× رئيس رابطة علماء ودعاة عدن، رئيس جمعية الحكمة فرع عدن.

الأكثر قراءة

الرأي الرياضي

كتابات

كلمة رئيس التحرير

صحف غربية

المحرر السياسي

وكيل آدم على ذريته

أحلام القبيلي

2016-04-07 13:44:31

باعوك يا وطني

أحلام القبيلي

2016-03-28 12:40:39

والأصدقاء رزق

الاإصدارات المطبوعة

print-img print-img
print-img print-img
حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عملياً وخطوة متقدمة في طريق إنهاء الصراع وإيقاف الحرب واستعادة الدولة مشاهدة المزيد