;
الشيخ/ عمار بن ناشر
الشيخ/ عمار بن ناشر

حقيقة الاستعمار 2615

2012-12-17 05:47:26


 ما زالت الشعوب العربية ترزح تحت نير الاستعمار و الاحتلال (الاستدمار) غربياً كان أو عربياً وسواء كان محلياً داخلياً أم أجنبياً خارجياً.. فالعبرة بالمضمون و المعنى لا باللفظ و المبنى.
فالاستعمار هو الاستعمار و لو أدعى الوطنية و القومية و العروبة و التحرر و الإسلام إذا كانت مجرد دعاوى يخالفها الواقع و شعارات تكذبها الممارسات , وقد خاب أمل الشعوب الثائرة بكل شرف و بسالة على المستعمر الأجنبي ..فإذا البديل عن الاستعمار فلوله و عملاؤه بل هم الاستعمار نفسه و بعينه, (خرج المستعمر الأشقر وجاء المستعمر الأسمر) على حد تعبير أحد الظرفاء السودانيين.. بل كان المستعمر الأسمر أشر وأضر وأمر وأخطر ( إنهم كانوا هم أظلم و أطغى) ..فلا هم بنوا أنظمتهم على الشريعة الإسلامية ولا الشرعية الجماهيرية و لم يقيموا وزناً للحقوق والحريات العامة والمبادئ الإنسانية والديمقراطية ولا قامت دولتهم على النظام والقانون والمؤسساتية ..
وبينما العلمانية الغربية الحريرية تفصل الدين عن السياسة و الدولة, إذ بالعلمانية الوحشية الحديدية العربية تفصل الدين و تقصي المتدينين عنهما و عن واقع الحياة ومواقع التأثير, متذرعة بالحكمة الفرعونية (إني أخاف أن يبدل دينكم أو أن يظهر في الأرض الفساد) فكانوا أظهر من الأجنبي في القمع و الفساد و الاستبداد (ما أريكم إلا ما أرى وما أهديكم إلا سبيل الرشاد).
وفي حال أن الأجنبي على ظلمه كان يراعي بعض الحقوق والحريات , لم يعرف المحلي ثقافة الحوار و الخلاف و القبول بالآخر، بل يعادي العلماء الأحرار والمعارضة الناصحة حتى صنع جماهير هي (أغلبية صامتة) و الساكت عن الحق شيطان أخرس ..أو أقلية فكرية و إعلامية هي شياطين بالباطل ناطقة تشيد بمنجزات الحاكم الثوري البطل الفذ الفرد الرمز الضرورة .. و تذكر بمنجزاته (الوهمية) و تهتف و تصفق و تسبح بحمده (مالنا إلا علي) و حسني و القذافي و بن علي و (الأسد و إلا نحرق البلد).
و في حال أن الأجنبي أنشأ المباني و المواني و استخرج النفط و الغاز و رصف الطرقات .. فقد هدم المحلي و قضى على كل جميل و استبقى كل قبيح ..حتى رأينا آباءنا يتحسرون و يترحمون على أيام المستعمر الأجنبي البغيض و حكم الإمامة الاستعماري الغاشم ..مرددين قول الشاعر :                                                                                                                                  رب يــــوم بكيـــت منه فلمــــا            صـــرت إلى غيره بكــيت عليه                                                                                                                                                    و المستجير بعمرو عند كربته              كالمستجير من الرمضاء بالنار  
و تأمل فضائع الأنظمة العربية بعد ثوراتها على الأجنبي في بلاد مصر و الشام و غيرهما و في اليمن شماله و جنوبه , طُرد السلال و الأرياني و اغتيال الغشمي و الحمدي و سالمين، فضائع الجبهة القومية بجبهة التحرير و بالسلاطين    و حرب يناير 1986 و 1994 .. هكذا فعل رفاق السلاح و الكفاح ببعضهم و بشعوبهم و لم يتركوا السلطة إلا بعد مثل مجزرة الكرامة و محرقة تعز .. يؤججون بؤر الصراع و يدعمون أطراف النزاع و يثيرون الفوضى و الفتن و يعقدون مؤامراتهم في الظلام و على الخراب .
و في سبيل سعيهم الدؤوب للاستحواذ على السلطة والثروة والثأر لكرامتهم – كما يزعمون - ينتقمون من شعوبهم و يهددون بإدخال البلاد في أتون حروب أهلية مفتوحة .. وصدق الشاعر البردوني حين قال في قصيدته (الغزو من الداخل ) :                                                                                                                                                                                فضيع جــهل ما يجـــــري        **          و أفضـــــع منه أن تدري                                                                                                                                                     ألا تدريــن يا صنـــــــعاء         **          من المستعمر الســـــري؟                                                                                                                                               غــــزاة لا نشــــــــاهدهم         **          وسيف الغزو في صــدري                                                                                                                                          يمانيـــــــــون في المنـفى        **          و منفيـــون في اليمـــــــن                                                                                                                                                 جنوبيــــــــون في صنعاء        **          شماليـــــون في عـــــــدن                                                                                                                                                 خطى أكتـــــــــوبر انقلبت        **          حــــــزيرانيـــة الكفــــــــن                                                                                                                                                                                                                                                                                                 ترقى البيـــــع في ثمــــن         **          إلى بيـــــع بلا ثمـــــــــــن                                                                                                                                                  ومن مستعمــــر غــــازي        **          إلى مستعـــــمر وطـــــــني 
ومن خطورة هذا المستعمر السري الوطني أنه يعمل عمل المنافقين، فهو يكمن من حيث المأمن ويتآمر من داخلة البيت و يسر و يظهر مالا يعلن و يبطن ( هم العدو فاحذرهم... ) و كونه كما قال صلى الله عليه و سلم في الصحيح من حديث حذيفة : (هم من جلدتنا و يتكلمون بألسنتنا)، فقد تتقبله الشعوب نفسياً و عصبية و عنصرية و تصدق شعاراته الجذابة الكذابة مالا تقبل الأجنبي و لو كان شراً منه و أطغى.. مما تضعف معه دوافع الثورة و التغيير ..و ما زالت الشعوب تبتلى بفلول و عملاء الاستعمار يتخذون من جثثهم جسوراً يعبرون بها إلى تحقيق مآربهم الخبيثة .
إنها دعوة لأن تواصل الشعوب ثوراتها المباركة و تستكمل أهدافها المشروعة و ترفض كل مستعمر داخلي أو خارجي شمالي أو جنوبي و شرقي أو غربي..و أن يسهم الجميع بدوره في عملية البناء و التنمية و بداية الطريق بتصحيح الوعي بحقيقة الاستعمار.
اللهم من أراد بلادنا و بلاد المسلمين بسوء فأشغله في نفسه و رد كيده إلى نحره و أجعل تدبيره تدميره يا سميع الدعاء.
 

الأكثر قراءة

الرأي الرياضي

كتابات

كلمة رئيس التحرير

صحف غربية

المحرر السياسي

وكيل آدم على ذريته

أحلام القبيلي

2016-04-07 13:44:31

باعوك يا وطني

أحلام القبيلي

2016-03-28 12:40:39

والأصدقاء رزق

الاإصدارات المطبوعة

print-img print-img
print-img print-img
حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عملياً وخطوة متقدمة في طريق إنهاء الصراع وإيقاف الحرب واستعادة الدولة مشاهدة المزيد