;
أخبار اليوم
أخبار اليوم

الأسس السياسية في مسودة الدستور الجديد (المنقحة) 1078

2015-01-05 11:43:17


حصلت "أخبار اليوم" على صورة من الأسس السياسية في مسودة الدستور الجديد " المنقحة" تضمنت "14 مادة" أوضحت شكل الدولة بدولة اتحادية مدنية ديمقراطية، عربية، إسلامية، مستقلة، ودين الدولة الإسلام، والشريعة الإسلامية مصدر التشريع، كما حددت بقية المواد حقوق الشعب وأسس النظام السياسي ونشاط وتكوين الأحزاب السياسية.. وفيما يلي مواد الأسس السياسية في مسودة الدستور" المنقحة":ـ

الباب الأول: الأسس العامة

الفصل الأول: الأسس السياسية

مادة (1) جمهورية اليمن الاتحادية دولة اتحادية مدنية ديمقراطية عربية إسلامية، مستقلة ذات سيادة, تقوم على الإرادة الشعبية والمواطنة المتساوية وسيادة القانون وهي وحدة لا تتجزأ ولا يجوز التنازل عن أي جزء منها واليمن جزء من الأمتين العربية والإسلامية.

مادة "2" الإسلام دين الدولة واللغة العربية لغتها الرسمية

 مادة "3" تولي الدولة الاهتمام باللغتين المهرية والسقطرية

مادة"4" الشريعة الإسلامية مصدر التشريع والاجتهاد في تقنين أحكام الشريعة مكفول حصراً للسلطة التشريعية.

مادة"5" الشعب مالك السلطة ومصدرها يمارسها بشكل مباشر من خلال الاستفتاءات والانتخابات العامة وبشكل غير مباشر من خلال الهيئات التشريعية والتنفيذية والقضائية

مادة"6" الشعب حر في تقرير مكانته السياسية وحر في السعي السلمي إلى تحقيق نموه الاقتصادي والاجتماعي والثقافي من خلال مؤسسات الحكم في كل مستوى وفق أحكام هذا الدستور والمواثيق الدولية التي صادقت عليها اليمن.

مادة (7):

1ـالجنسية اليمنية أساس المواطنة وهي حق لكل من ولد لأب يمني أو لأم يمنية، وإسقاطها محظور وينظم القانون حالات اكتساب الجنسية اليمنية وحالات سحبها.

2ـينتمي جميع المواطنين مهما كان موطنهم الإقليمي إلى جنسية وطنية واحدة

النظام السياسي:

مادة (8) يقوم النظام السياسي على أساس:

1ـالفصل بين السلطات وعلى التعددية السياسية والحزبية والتداول السلمي للسلطة وحظر تغيير النظام السياسي أو تحقيق أهداف سياسية أو اقتصادية أو اجتماعية أو ثقافية بالعنف أو القوة المسلحة أو الانقلابات العسكرية.

2ـ ضمان المشاركة السياسية وفق ما تقتضيه الديمقراطية التمثيلية والتشاركية والتداولية.

مادة(9) يحظر استغلال دور العبادة لنشر الأفكار الحزبية أو الدعوة لتحقيق مصالح سياسية أو التحريض على العصبية أو الكراهية أو إثارة الفتن وأعمال العنف.

مادة (10) تلتزم الدولة باحترام ميثاق الأمم المتحدة وميثاق جامعة الدولة العربية والإعلان العالمي لحقوق الإنسان وتلتزم بالمواثيق والمعاهدات الدولية التي صادقت عليها السلطة التشريعية والقواعد المستقرة في القانون الدولي.

مادة "11" تلتزم الدولة وفق سياسة وطنية بمكافحة الإرهاب بجميع صوره وأشكاله

مادة "12" تلتزم الدولة في سياستها الخارجية بالحفاظ على سيادة الوطن وأمنه ومصالحه العليا وتأخذ بمبادئ العدالة واحترام سيادة الدول وحقوق الشعوب في الحرية والكرامة وحفظ الأمن والسلم الإقليمي والدولي.

مادة 13:

1ـ الأحزاب والتنظيمات السياسية عماد العمل السياسي الديمقراطي وتسهم في تجسيد الإرادة السياسية للشعب

2ـ حرية تأسيس الأحزاب والتنظيمات السياسية مكفولة وفقاً للقانون وتنشأ بمجرد الإخطار ولا يجوز التدخل في شؤونها كما لا يجوز وقف نشاطها أو حلها إلا بحكم قضائي بات

3ـ تلتزم الأحزاب والتنظيمات السياسية في أنظمتها الداخلية بمبادئ الديمقراطية والحكم الرشيد وتقديم حسابات علنية عن مصادر تمويلها وممتلكاتها وطرق إدارتها.

4ـ تراعي الأحزاب تمثيل المرأة والشباب في هيئاتها القيادية

5ـ يحظر تأسيس الأحزاب والتنظيمات السياسية على أساس عرقي أو طائفي أو مذهبي كما يحظر عليها:ـ

أـ المساس بالنظام الجمهوري الديمقراطي

ب ـ الحصول على تمويل خارجي

ج ـ استغلال الدين لأغراض سياسية

مادة (14) يحظر على أي حزب أو جماعة أو فرد إنشاء أي تشكيلات أو فرق أو تنظيمات عسكرية أو شبه عسكرية وأي انتهاك لهذا يعد اعتداءً على سلامة الجمهورية وأمنها ووحدتها يعاقب عليها القانون.

الأكثر قراءة

الرأي الرياضي

كتابات

كلمة رئيس التحرير

صحف غربية

المحرر السياسي

وكيل آدم على ذريته

أحلام القبيلي

2016-04-07 13:44:31

باعوك يا وطني

أحلام القبيلي

2016-03-28 12:40:39

والأصدقاء رزق

الاإصدارات المطبوعة

print-img print-img
print-img print-img
حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عملياً وخطوة متقدمة في طريق إنهاء الصراع وإيقاف الحرب واستعادة الدولة مشاهدة المزيد