;
ياسين التميمي
ياسين التميمي

مشاورات تشكيل الحكومة الجديدة وفقا لاجندة الرياض 1049

2020-08-22 10:09:42

تتواصل في الرياض المشاورات التي يجريها رئيس الوزراء المكلف معين عبد الملك سعيد مع الأطراف السياسية ضمن معادلة الكفاءة مقابل الحصة الحزبية في الحكومة، أخذاً بعين الاعتبار أن هذه المشاورات تجري في بيئة تهيمن عليها الأوليات المطلقة للسعودية والإمارات.

وهذا المعطى قد يفيد في الوصول إلى الإجابة المفترضة على تساؤل بشأن ما إذا كان رئيس الوزراء هو من يدير ملف تشكيل الحكومة ضمن دائرة الحقائب العشرين التي تركت له وللأحزاب، بعد أن احتفظ الرئيس بالحقائب السيادية الأربع: الدفاع، الداخلية، الخارجية، والمالية.

بعد لقائه معظم الأطراف السياسية تقريباً التي سوف يكون لها ممثلين في الحكومة، بقيت مشاورات رئيس الوزراء بعيدة عن الجدل، ويعزى ذلك إلى أن الأطراف السياسية مطمئنة إلى أنها ليست مستبعدة، وفي الوقت نفسه تدرك أن الحكومة المقبلة لن تكون نهاية المطاف خصوصاً وأن ثمة من يتربص بهذه الأحزاب خصوصاً الكبيرة منها مثل التجمع اليمني للإصلاح الذي سيحرص على القبول بأية حقائب قد تسند له.

في حين أن المؤتمر الشعبي العام يواجه مأزقاً حقيقاً لجهة شرعية تمثيل أشلائه المتناثرة بين صنعاء، والمخا، وابوظبي والرياض والقاهرة، حيث بدأ الإعلام الإماراتي الحديث عن هذه الجزئية بشكل مباشر وهدفه ضمان أن يأتي تمثيل المؤتمر متسقاً مع المكون المتماهي مع أجندة أبوظبي.

الإعلام الإماراتي ذهب إلى حد افتراض أن الاخوان يدفعون بممثلين صوريين عن المؤتمر “لادعاء” تمثيله لكنهم في الحقيقة يستبطنون الانتماء للإخوان، وهذا الأمر ينطبق أيضاً على المكونات الجنوبية وفقاً للإعلام الإماراتي.

shape3

هذا النوع من الطرح يثير جدلاً لا ترغب الأطراف السياسية في إثارته خصوصاً أن حسم قضايا من هذا القبيل سيجري بالضرورة عبر الأطراف الثلاثة المؤثرة: الرياض وابوظبي والرئيس هادي، وسط توقعات بأن يخضع هذا الأخيرة لإملاءات الرياض.

وما من شك في أن مشاورات تشكيل الحكومة وهي تظهر رئيسها المكلف متفرداً في مهمة تشكيلها قد توفر غطاء لترتيبات تدفع باتجاه ضمان حكومة مقبلة أكثر قابلية للتعاطي مع الأوليات السعودية الإماراتية، وهذا قد لا يسمح بوصول وزراء الأجندة الوطنية من الموجودين حالياً في الحكومة وأولئك الذين يفترض أن تدفع بهم الأطراف السياسية والرئيس ليكونوا أعضاء في حكومة الكفاءات السياسية.

إن ما تحتاجه الشرعية في هذه المرحلة هو تحقيق أكبر قدر من الانسجام السياسي بين مكوناتها، وهو هدف يصعب تحقيقه اليوم وغداً، بعد أن جرى تجريد الشرعية من كل إمكانياتها السياسية والعسكرية ومن نفوذها الميداني.

والأسوأ من ذلك كله أن السعودية والإمارات تعمدا حقن هذه الشرعية بطرف سياسي مسلح بالكامل من هاتين الدولتين، ولا يقف على الأرضية الوطنية المشتركة مع بقية المكونات الأخرى في الشرعية، بقدر ما يتوسل هذه الحكومة مرحلياً لبلوغ هدفه النهائي المتمثل في فصل جنوب اليمن عن شماله بدعم معلن من الإمارات والسعودية رغم التوظيفات اللغوية لمفردات لا تزال تتحدث عن الوحدة وإنهاء الانقلاب.

الأكثر قراءة

الرأي الرياضي

كتابات

كلمة رئيس التحرير

صحف غربية

المحرر السياسي

وكيل آدم على ذريته

أحلام القبيلي

2016-04-07 13:44:31

باعوك يا وطني

أحلام القبيلي

2016-03-28 12:40:39

والأصدقاء رزق

الاإصدارات المطبوعة

print-img print-img
print-img print-img
حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عملياً وخطوة متقدمة في طريق إنهاء الصراع وإيقاف الحرب واستعادة الدولة مشاهدة المزيد